إن حضارة الأمم وتقدمها تقاس بمدي عنايتها بالمعاقين من أبنائها وما تكفله لهم من حقوق وواجبات وما تقدمه لهم من خدمات ورعاية انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين بوجود فروق بين العاديين والمعاقين فالكل سواء في ذلك وبصفة خاصة في ممارسة الأنشطة الرياضية حيث تسهم التربية الرياضية في تنمية المعاقين "بدنيا و اجتماعيا وتنمية المهارات الرياضية لهم بغض النظر عن أنواع الإعاقة.فالتربية الرياضية ذات أهمية قصوى بالنسبة للعاديين وكذلك أيضا لها أهمية بالنسبة للمعاقين حيث تسهم في الاكتشاف المبكر للتعرف علي قدرات المعاقين والعمل علي تنميتها وتطوريها بالممارسة الرياضية والتوجيهات التي يتلقاها المعاقون من المدربين أو المتخصصين والمؤهلين ويتم تنمية المهارات لدي المعاقين عن طريق إعداد البرامج الرياضية الخاصة بكل لاعب حسب نوع ودرجة الإعاقة الخاصة وحسب قدراته وإمكانياته البد نية ومراعاة الفروق الفردية بينهم في القدرات البد نية أو بممارسة التمرينات البد نية وتعتبر التمرينات الرياضية مظهراً من مظاهر النشاط الرياضي وهي تلك الحركات المتقنة التي تهدف من خلالها إلي تنمية وترقية القدرات البد نية والحركية للوصول بالفرد غلي أحسن مستويات الأداء الحركي سواء في مجالات الرياضة أو الحياة المختلفة والتمرينات ليست مجرد تغير في أوضاع الجسم وحركات الأطراف بل هي من الأنشطة الحركية التي يجب أن تخضع لمبادئ العلوم المرتبطة بجسم الإنسان مثل التشريح الفسيولوجي أو حركته مثل علم الحركة والميكانيكا الحيوية أو العلوم التربوية مثل علم النفس والاجتماع والتربية كل ذلك بما يناسب الإمكانيات والقدرات البد نية والحركية والسن والمستوي التدريبي لكل فرد وبما يتناسب مع الهدف المراد تحقيقه سواء وصولها إلي مستوي أداء في نشاط رياضي أو مجرد استمتاع بحياة صحية سليمة وللمحافظة علي اللياقة البد نية للفرد فهي كمظهر من مظاهر التربية البد نية لا تهدف غلي تنمية القدرات البد نية والحركية فقط بل تتعدها إلي محاولة تنمية كافة القدرات العقلية والنفسية والاجتماعية.ومن أهم مميزات التمرينات البد نية أنها متنوع بما يفي بكل الأغراض للياقة البد نية الحالية وللاستمتاع بالحياة ولعلاج العيوب "القوام" والتأهيل بعد الإصابات والمرض لتعويد النظام وللتخسيس وإنقاص الوزن فيجد فهيا كل ممارس بغية والطريق المحقق لهدفه. ومنها لا تحتاج إلي أدوات ولا تحتاج إلي ملاعب كبيرة فتمارس في غرف النوم والصالات.وقد أكددت دراسات عديدة أجريت في مصر وخارجها عن الآثار الإيجابية في الصحة النفسية لدي المعاقين الممارسين للأنشطة الرياضية عن غيرهم المعاقين غير الممارسين للرياضة وفي تميزهم عن غيرهم من المعاقين غير الممارسين للرياضة وإحساسهم بالحرية وبعض السمات النفسية الإيجابية الأخرى التي تساعد في تنمية قدرات الأفراد لمعاقين وتساعد في تنمية قدراتهم وميولهم الرياضية وغيرها.وتساعد في تسهيل عملية التفاعل بين المعاقين والعاديين أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية مع العاديين مما يتيح له الفرص في التعرف علي خبرة وسلوك كل من المعاقين والعاديين مما يساعد المعاقين في التغلب علي الإعاقة وكل ذلك يسهم في تقبل المجتمع للمعاقين وتتغير نظرة المجتمع إليهم مما يسهم في انخراطهم "الدمج" بسهولة في المجتمع ويوفر لهم الجو في التفاعل مع العاديين ومع غيرهم من المعاقين حيث التفاعل مع بعضهم البعض.أهمية ممارسة الرياضة للمعاقين:· تنمية المهارات الحركية.· تطوير الشعور بالإنتماء والمشاركة في مجموعات.· تعمل علي زيادة الإدراك العام وتمد النواحي المعرفية والقدرات العقلية.· مساعدة المعاقين أن يمارسوا حياتهم اليومية مثل أقرانهم العاديين فيعيشون معهم حياة طبيعية بأقصى ما تسمح به قدراتهم وظروفهم الاجتماعية.· تكسب المعاقين احترام الآخرين وتقديرهم علي الممارسة الرياضة بغض النظر عن نوع الإعاقة.· تقوية الإحساس بالذات لدي المعاق.
![]() |
اشتراك في for only girls |
البريد الإلكتروني: |
زيارة هذه المجموعة |
الجمعة، 23 أكتوبر 2009
اهمية الرياضة للمعاقين
إن حضارة الأمم وتقدمها تقاس بمدي عنايتها بالمعاقين من أبنائها وما تكفله لهم من حقوق وواجبات وما تقدمه لهم من خدمات ورعاية انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين بوجود فروق بين العاديين والمعاقين فالكل سواء في ذلك وبصفة خاصة في ممارسة الأنشطة الرياضية حيث تسهم التربية الرياضية في تنمية المعاقين "بدنيا و اجتماعيا وتنمية المهارات الرياضية لهم بغض النظر عن أنواع الإعاقة.فالتربية الرياضية ذات أهمية قصوى بالنسبة للعاديين وكذلك أيضا لها أهمية بالنسبة للمعاقين حيث تسهم في الاكتشاف المبكر للتعرف علي قدرات المعاقين والعمل علي تنميتها وتطوريها بالممارسة الرياضية والتوجيهات التي يتلقاها المعاقون من المدربين أو المتخصصين والمؤهلين ويتم تنمية المهارات لدي المعاقين عن طريق إعداد البرامج الرياضية الخاصة بكل لاعب حسب نوع ودرجة الإعاقة الخاصة وحسب قدراته وإمكانياته البد نية ومراعاة الفروق الفردية بينهم في القدرات البد نية أو بممارسة التمرينات البد نية وتعتبر التمرينات الرياضية مظهراً من مظاهر النشاط الرياضي وهي تلك الحركات المتقنة التي تهدف من خلالها إلي تنمية وترقية القدرات البد نية والحركية للوصول بالفرد غلي أحسن مستويات الأداء الحركي سواء في مجالات الرياضة أو الحياة المختلفة والتمرينات ليست مجرد تغير في أوضاع الجسم وحركات الأطراف بل هي من الأنشطة الحركية التي يجب أن تخضع لمبادئ العلوم المرتبطة بجسم الإنسان مثل التشريح الفسيولوجي أو حركته مثل علم الحركة والميكانيكا الحيوية أو العلوم التربوية مثل علم النفس والاجتماع والتربية كل ذلك بما يناسب الإمكانيات والقدرات البد نية والحركية والسن والمستوي التدريبي لكل فرد وبما يتناسب مع الهدف المراد تحقيقه سواء وصولها إلي مستوي أداء في نشاط رياضي أو مجرد استمتاع بحياة صحية سليمة وللمحافظة علي اللياقة البد نية للفرد فهي كمظهر من مظاهر التربية البد نية لا تهدف غلي تنمية القدرات البد نية والحركية فقط بل تتعدها إلي محاولة تنمية كافة القدرات العقلية والنفسية والاجتماعية.ومن أهم مميزات التمرينات البد نية أنها متنوع بما يفي بكل الأغراض للياقة البد نية الحالية وللاستمتاع بالحياة ولعلاج العيوب "القوام" والتأهيل بعد الإصابات والمرض لتعويد النظام وللتخسيس وإنقاص الوزن فيجد فهيا كل ممارس بغية والطريق المحقق لهدفه. ومنها لا تحتاج إلي أدوات ولا تحتاج إلي ملاعب كبيرة فتمارس في غرف النوم والصالات.وقد أكددت دراسات عديدة أجريت في مصر وخارجها عن الآثار الإيجابية في الصحة النفسية لدي المعاقين الممارسين للأنشطة الرياضية عن غيرهم المعاقين غير الممارسين للرياضة وفي تميزهم عن غيرهم من المعاقين غير الممارسين للرياضة وإحساسهم بالحرية وبعض السمات النفسية الإيجابية الأخرى التي تساعد في تنمية قدرات الأفراد لمعاقين وتساعد في تنمية قدراتهم وميولهم الرياضية وغيرها.وتساعد في تسهيل عملية التفاعل بين المعاقين والعاديين أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية مع العاديين مما يتيح له الفرص في التعرف علي خبرة وسلوك كل من المعاقين والعاديين مما يساعد المعاقين في التغلب علي الإعاقة وكل ذلك يسهم في تقبل المجتمع للمعاقين وتتغير نظرة المجتمع إليهم مما يسهم في انخراطهم "الدمج" بسهولة في المجتمع ويوفر لهم الجو في التفاعل مع العاديين ومع غيرهم من المعاقين حيث التفاعل مع بعضهم البعض.أهمية ممارسة الرياضة للمعاقين:· تنمية المهارات الحركية.· تطوير الشعور بالإنتماء والمشاركة في مجموعات.· تعمل علي زيادة الإدراك العام وتمد النواحي المعرفية والقدرات العقلية.· مساعدة المعاقين أن يمارسوا حياتهم اليومية مثل أقرانهم العاديين فيعيشون معهم حياة طبيعية بأقصى ما تسمح به قدراتهم وظروفهم الاجتماعية.· تكسب المعاقين احترام الآخرين وتقديرهم علي الممارسة الرياضة بغض النظر عن نوع الإعاقة.· تقوية الإحساس بالذات لدي المعاق.
عودي يا أيام وقوفي
نفسي أنسى أيام وقوفي كلها ما حييت للأبد
وأبدأ مشواري بما أحمله الآن من جديد
أحاول محو ذكراها من كل وجود
كلما صادفت أماكن وقوفي كلما عمق جراحي أزداد
أهرب من تواجدي فيها لعلي أتذكر فأتثاقل فأمر من بعيد بعيد
يوم أنساها تزداد قوتي فأقاوم كالحديد
وأزداد صمودا
تُرسم إبتسامتي وتعم فرحتي كأني في عيد
يوم أفتكرها يعم على أنظاري السواد
وإن حظرت ما عاد الصبر يفيد
وكثرت على الشدائد
وأرى أيادي اليأس نحوي تمتد
لتأخذني حيث أبقى وحيد
أسيرٌ لأيام وقوفي ويا ليتها تعود
قد حكمت عليا الأقدار بفقدانها للأبد
الخروج من الحلقة المفرغة
لا يعرف قيمة الصحة إلا المحروم منها )
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
وصلني هذا الإيميل من قبل كم يوم .. وحبيت أنقله لكم هنا بالمنتدى .. راجياً من الله - عز وجل - أن يفيد و ينفع به كل من يقرأه ..
قصه عجيبه .. وقفت عندها كثيراً .. تألمت لحالي أنا وليس لحال صاحب القصه ..
كان عنوانها بالحقيقه " داعيةُ على سريرهـ " .. نعم داعيةُ على سريرهـ ..
تدور مجرياتها حول شخص إسمه : إبراهيم ناصر ..
فلقد إبتلاه الله - عز وجل - بإعاقه في جسده منذ نعومة أظفاره .. حيثُ أكتشف والديه بأنه مُصاب بــــِ (( ضمور في عضلاته )) لايتحرك منه سوى أنامله ورأسه .
كانت أُمنية هذا الشخص المُعاق أن يقابل الشيخ نبيل العوضي ..
فتم الترتيب من قبل والد إبراهيم وأخيه محمد مع الشيخ نبيل العوضي دون علم إبراهيم با الأمر ..
وهاهو الشيخ يغادر مطار الكويت متوجهاً نحو البحرين ..
لا أعرف كيف كان شعور إبراهيم وهو يرى الشيخ نبيل العوضي يفتح باب غرفته ليشاهده أمامه بعد أن كانت أمنية أصبحت حقيقة يراها بعينه ، لكن حتما لو أن إبراهيم تحدث لما عرف كيف يصل لنا شعوره في تلك اللحظات التي كان ينتظرها منذ زمن ..
شــــووووفوا بالله ملامحه وشلووون تهللت أسارير وجه ..
شـــــــــــآإآإآإآإآإآهدو تواضع الشيخ نبيل عسى الله يسعدهـ ..
وبدأ حديث الشيخ نبيل العوضي مع إبراهيم حول الدعوة عبر الشبكة العنكبوتية والجهود التي يبذلها فيها وذكر له بعض القصص والمواقف ...
وفي أثناء تصوير الحلقة سأل الشيخ نبيل العوضي سؤال لإبراهيم هذا السؤال جعل إبراهيم تعود به إلى ذكريات كثيرة قلب من خلالها مواجع وهو يتذكر مشاهد من حياته ومعاناة تعجبت الأيام من صبره ، جعلت إبراهيم يجهش بالبكاء بل بكى بكاء مريراً..
إن بغيتو تعرفون بأيش سأله الشيخ .. إرجعوا لعنوان الموضوع .. قاله الشيخ :. ياإبراهيم .. لو إن الله معطيك الصحه والعافيه .. ماذا تتمنى ؟؟..فبكى حتى أبكى الشيخ وأبوهـ وأخوهـ محمد وكل من با الغرفه .. حتى المصور نفسه بكى ..وكانت إجابته " والله ياشيخ لكنت أديت صلاتي في المسجد على أكمل وجه .. وأستخدمت ها النعمه بما يرضي الله سبحانه " ..الله أكبر يا إبراهيم ... والله إنك أخجلتني من ربي ومن نفسي قسماً بالله العلي العظيم ..ثم ودع الشيخ نبيل العوضي إبراهيم وأسرته محققا أمنيته ومشجعا له أن يستمع في الدعوة إلى الله عز وجل ويصبر ويحتسب ويكون عونا لوالديه..وهاهو ذا إبراهيم لا يزال ممدداً على سريرهـ الأبيض ..أخيرا أسأل الله أن يبارك لإبراهيم في وقته وجهده وعلمه ويشافيه ويعافيه ويرزق ووالديه الصبر ويعينهم على طاعة ربهم ويحفظهم من كل مكروه .
فما عذر كل من يقصر في صلاته و كل العبادات و هو بصحة جيدة؟؟؟؟؟؟؟منقول للفائدة
لا يعرف قيمة الصحة إلا المحروم منها
أسأل الله أن لا يحرمنا من عافيته و يشافيه و يعافيه و يجعله من اهل الفردوس الاعلى و لنا و له و لجميع المسلمين يا رب العالمين
ضحايا الغام العراق من المعاقين ودوره حاسوب
لايأس مع الحياة

آراء: حقوق المعاقين
يقول احد الاطباء النفسيين ان نفسية المعاق قد تختلف عن نفسية غيره المعافى والسبب في ذلك يرجع الى الشعور الداخلي للمعاق الذي يعتبر نفسه عاجزاً عن الاندماج في المجتمع نظراً لظروفه المرضية، فالبعض منهم يغلفون حياتهم بالحزن والاسى ما يجعلهم يزدادون نفوراً وتقوقعاً.
لقد نادت الاديان عامة والاسلام خاصة باعطاء المعاقين حقوقهم كاملة والتعامل معهم بانسانية ورفق جميل كي يبعد عنهم الحاجة الى الناس ويصون كرامتهم، ويعيد لهم الثقة في نفوسهم ويمحو عنهم دوامات الحزن والاسى من اجل ان ينخرطوا في المجتمع وينغمسوا فيه ويكونوا قادة له ويتصدروا المسيرة.1. يعتبر العوق من الظواهر البارزة في العراق، ولااعتقد ان احداً لايعرف اسبابه الرئيسية الا وهي الحروب المستمرة التي مر بها العراق منذ حرب ايران والكويت مروراً بالغزو الاميركي.وما تبعه من عمليات ارهابية وتفجيرات لازالت مستمرة.وبالرغم من المعاناة والمأساة التي يمر بها المعاقون الا ان كرامتهم وعزة انفسهم وكبرياءهم جعلتهم يترفعون عن نظرات العطف والشفقة وهم يحاولون ان يجدوا لانفسهم مناخات ليبدعوا فيها كي يثبتوا للجميع انهم ليسوا اقل شأناً من الاخرين.2 . لقد اعتمدت منظمة الصحة العالمية في قرارها المرقم (58) برنامجاً يهدف الى تحسين حياة المعاقين ودعت دول العالم وخاصة الدول الاعضاء فيها الى العمل من اجل ضمان مساواتهم بالاخرين ومساواة فرصهم والعمل على الاخذ بحقوقهم وصون كرامتهم وخاصة المعوزين منهم ؟3 . ان نسبة المعاقين في العراق بسبب الكوارث المستمرة وخاصة الحروب قد يصل الى 3 ثلاثة ملايين حسب ماقدمته اخر الدراسات المختصة وبعض المنظمات الانسانية العالمية التي تهتم بهذه الشريحة من الناس وبهذا فانهم يشكلون نسبة 10 بالمئة من سكان العراق.5 . يقول المعاق نعيم نوري الهلالي وهو احد ضحايا مغامرات الحروب الفاشلة التي خاضها النظام السابق، اننا نضع معاناتنا امام الرأي العام والمؤسسات العراقية والبرلمان خاصة من اجل تشريع قانون يحفظ حقوقنا ويزيل الغبن الذي تعرضنا له، قانون يقدر وضعنا اسوة باقليم كردستان العراق الذي قرر قبل ايام زيادة رواتب المعاقين. حسب مانشرته جريدة الاتحاد. اما المعاق احمد عمار فقد حدثنا بقلب يعتصره الالم والشعور بالغبن فيقول: نحن ضحايا النظام السابق بحاجة الى الرعاية والدعم من قبل الحكومة والبرلمان وان النظام السابق قد قدم لنا الدعم من باب الشعور بالذنب كونه كان السبب بما اصابنا من عوق وكنا نتمنى ان نحصل على حقوقنا كما حصل الشهداء والسجناء السياسيين على حقوقهم كون الجميع هم ضحايا النظام الفاشي.
رياضة المعاقين !!! تاريخها ونشأتها
ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ...
أعضــاء وزوار ومشرفي منتديات ستار تايمز & كووورة
مرحــبــا بـــكــمــ
بعد الصلاة على خير خلق الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
وعلى أله وصحبه والتابعين له إلى يوم الدين:
إخواني أخواتي زوار وأعضاء [الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة]
╣◄© رياضة المعاقين .. تاريخها ونشأتها ©►╠
© رياضة المعاقين .. تاريخها ونشأتها ©
كان المعوقون في الماضي يلجئون إلى العزلة والانطواء ، وما يحدث ذلك من تأثيرات سلبية على سلوكياتهم ، فالإحساس بالعجز يتزايد ويتفاقم ويتضاعف ، وبالتالي كانت نظرتهم إلى الحياة نظرة ضيقة يلفها اليأس والقنوط والكآبة . إلا أن البعض استطاع أن يقضي على هذه النظرة ، ويحطم أسوار اليأس والعزلة وقيود الخوف والرهبة ، ويتبوأ مكان الصدارة على صفحات تاريخ الإنسانية ، وينتزع نظرات الإعجاب والتقدير من الجميع ، ولم تعد العاهة كما كانت يخجل منها ، ويتواري معها المعوق عن الأنظار .وهاهي هيلين كيلر ( 1880-1968 م ) الكاتبة المشهورة ، والتي كانت تعاني من الصمم والبكم والعمى، مازال صوتها يدوي في أرجاء العالم عندما قالت " إن العمى ليس بشيء وأن الصمم ليس بشيء، فكلنا في حقيقة الأمر عمي وصم عن الجلائل الخالدة في هذا الكون العظيم ، وأنه على الرغم من امتلاك الإنسان خمس حواس ضئيلة عاجزة ، هناك حاسة سادسة هي التي وحدها تستطيع أن ترى ما لا تراه العيون ، وتسمع ما لا تسمعه الآذان ، وتدرك ما لا تدركه العقول ، وهذه الحاسة التي تغنينا عن الحواس الأخرى هي دليلنا في هذه الحياة وعزاؤنا في العالم . وترجع فكرة رياضة المعوقين إلى أيام الحرب العالمية الثانية عندما جاء الدكتور لوديج جوثمان إلى المركز الخاص بجرحى العمود الفقري في مستشفى ستوماندفيل بإنجلترا ، حيث كان المقعدون يقضون حياة ساكنة وخاملة ، وفي عزلة تامة يتجرعون ذكريات الماضي وآلام الحاضر ، وبالتالي يفقدون ثقتهم بأنفسهم ، وبكل شيء يحيط بهم .وقد كان الدكتور جوثمان من مؤيدي الفكرة القائلة إن باستطاعة الرياضة أن تساعد أصحاب العاهات على إستعادة توازنهم الجسدي والمعنوي ، وتحقق لهم اتصالا أفضل بالمجتمع ، كما تنمي قدراتهم البدنية والعقلية ، وأن هدف العاب المعوقين سواء الرجال أو النساء ، أن تحفز وتدفع لديهم الأمل والإلهام فالمعوق يستمد رؤيته لذاته من خلال رؤية الآخرين له .وشرع الدكتور جوثمان بتطبيق هذه الفكرة منذ عام 1948 عندما أقيمت أول دورة لألعاب ستوك ماندفيل حيث اقتصرت في البداية على الرماية بالقوس ، واشترك فيها المحاربون القدماء في الجيش البريطاني وكان عددهم 18 مشلولا بينهم سيدتان ، وذلك في نفس يوم افتتاح الدورة الأولمبية التي أقيمت في لندن ، والتي افتتحها الملك جورج السادس . ومازالت دورة العاب ستوك ماندفيل تقام كل سنة لثلاث سنوات متتالية ، وفي السنة الرابعة تعقد في البلد الذي تقام فيه دورة الألعاب الأولمبية وذلك منذ عام 1960 حيث انتقلت بطولة العاب المعوقين إلى روما ، التي أقيمت بها الدورة الأولمبية ، واشترك فيها 400 لاعب معوق ، وفي عام 1964 أقيمت في طوكيو باليابان واشترك فيها 375 لاعبا ، وفي عام 1968 أقيمت في مكسيكو بالمكسيك واشترك فيها 750 لاعبا ، أما في عام 1972 كانت في أيد لبرج بألمانيا الغربية حيث اشترك ألف من المعوقين يمثلون 42 دولة ، وفي دورة تورنتو بكندا عام 1976 اشتركت خمسون دولة.أما الدورة السادسة عام 1980 وكان مقرها موسكو ، إلا أنه ولظروف سياسية تم تغيير مكانها إلى هولندا ونفس الشيء حدث في عام 1984 حيث كان مقرها لوس أنجلوس ، إلا أنه تم تغيير مكانها إلى ستوك ما ندفيل واشترك خلالها 44 دولة يمثلها 1500 لاعب معوق ، وفي دورة سيول عام 1988 اشترك 3200 معوق يمثلون 60 دولة ومن ناحية أخرى تعقد أربع لقاءات رياضية كبرى في ستوك ماندفيل منذ عام 1969 وهي :مسابقات العاب ستوك ماندفيل الدولية ، مسابقات ستوك ماندفيل القومية ،مسابقات الأطفال المصابين بعاهات متنوعة ، مسابقات الكبار المصابين بعاهات متنوعة . ألعاب المعوقين :تتميز مسابقات المعوقين بأن لها قانونها ونظامها الخاص ، وبرنامج المسابقات يتم إعداده ليلة البطولة بعد الانتهاء من التقسيم الطبي لتحديد فئات اللاعبين بصرف النظر عن السبب في الإعاقة سواء كان مرضيا كشلل الأطفال أو نتيجة حادث أو إصابة في حرب ، فالجميع لهم الحق في الاشتراك في المنافسات تبعا لشروط وقواعد اللعبات .وتقوم اللجنة المنظمة للبطولة بإجراء الكشف الطبي على جميع المشاركين قبل البطولة ، وبناء على هذا الكشف يتم تقسيم اللاعبين إلى ست فئات مختلفة ثم تقسم كل فئة إلى ثلاثة أقسام أخرى وفي حالة وقوع أخطاء من بعض اللاعبين يمنع قانون المعوقين شطب أي لاعب بل يتم نقله إلى فئة أخرى أقل ، كما أن اشتراك اللاعب لأول مرة في البطولة مهما كان عمره يستوجب مشاركته ضمن الناشئين ، ثم يرقى بعد ذلك للعمومي في المرة التالية للبطولة أما الألعاب الرياضية التي يمارسها المعوقون فهي :تنس الطاولة ، السباحة ، البولينج ،رفع الأثقال ، القوس والسهم ، المبارزة ، كرة السلة ، كرة الطائرة ، العاب القوى ، إلا أن المتخصصين قاموا بإجراء بعض التعديلات على العاب القوى ، مع أن المعوق يستخدم الأدوات العادية ، كما تمارس على نفس ملاعب العاب القوى ، وعلى المعوق أن يختار ما يناسبه ، وهي تتألف من : الرمح ، القرص ، الجلة ، الصولجان ، الخماسي الذي يتألف من رمي الرمح ، ورمي الصولجان ، ومسابقة القوس والسهم ، والسباحة لمسافة 60 مترا .كذلك تقام سباقات المضمار فتشمل مسابقات الجري والتتابع ، والفوز فيها لمن يقطع مسافة السباق في أقصر زمن ، وذلك عن طريق دفع الكرسي بالأيدي من إطار الدفع بالعجلات ،بالإضافة إلى هذه السباقات ،فهناك أيضا سباق الموانع ، التي تجري بظهر الكرسي ، ثم بعض الموانع الأخرى لتعطيله بعض الشيء .وبالإضافة إلى هذه الألعاب فهناك كرة الجرس والتي تشبه إلى حد كبير كرة القدم ، ولكن اللاعب يعتمد فيها على حاسة السمع في مزاولتها ، فالكرة تمتاز بوجود جرس بداخلها ، ويصل حجمها نصف كرة السلة ، ويتكون الفريق من 7 لاعبين ، وتلعب في ملاعب مغلقة ، وتحتاج إلى التزام الصمت أثناء المباريات سواء من اللاعبين أو الجمهور .ويحلم المعوقون أن تعترف اللجنة الدولية برياضة المعوقين ، وأن تصبح جزءا من الألعاب الأولمبية في المستقبل ، وأن يسمح لهم بالاشتراك في هذه الدورات . إنجازات أبطال العرب تعتبر كل من المملكة العربية السعودية والكويت ومصر والسودان والبحرين والأردن من أوائل الدول العربية التي تعطي اهتماما خاصا بالمعوقين والعمل على تأهيلهم في شتى نواحي الحياة ،كما تنتشر أندية المعوقين في أنحاء الدول العربية ،وتأتي مصر في مقدمة هذه الدول والرائدة في مجال العاب المعوقين ، بينما تحتل الكويت المركز الأول من حيث التفوق الرياضي ، فقد استطاعت أن تحصد خلال مشاركتها العالمية على 431 ميدالية ما بين ذهبية وفضية وبرونزية . وتحتل عادلة الرومي أشهر رياضية كويتية ،وخير سفيرة للرياضة العربية مكانة مرموقة في سماء الرياضة العالمية كأقوى فتاة معوقة في العالم ، ففي بطولة ستوك ما ندفيل عام 1979 استطاعت أن تحصل وحدها على سبع ميداليات ذهبية ، وفي عام 1981 اختبرت ضمن أحسن عشرة رياضيين بالكويت ،وفي دورة سيول عام 1988 فازت بميداليتين ذهبيتين وثالثة فضية ، وفي بطولة استوك ماندفيل عام 1989 نالت لقب أفضل رافعة أثقال معوقة في العالم حيث رفعت 105 كيلو جرامات . وعندما قررت الأمم المتحدة اعتبار عام 1981 السنة الدولية للمعوقين كانت المبادرة المصرية لتحية ذلك العام ، حيث نجح ستة من المعوقين المصريين في عبور المانش بالتتابع ، وقطع الأبطال المعوقون المسافة وهي 33 كيلومترا في 10,17 ساعة وهو رقم يفوق أرقام بعض الفرق التي عبرت المانش بالتتابع ،والمكونة من سباحين محترفين وغير معوقين ، وفي عام 1985 قامت مجموعة أخرى بعبور المانش ، وتكللت أيضا بالنجاح .وفي عام 1982 استطاع خالد حسان أن يعبر المانش في 12,34 ساعة ، فكان أول سباح معوق في العالم يعبر المانش من مصر ، وفي عام 1983 نجح المصري خالد شلبي في أن يقهر القنال الإنجليزي ، كما استطاع أيضا مسعد أبو خشبة أن يعبر المانش في عام 1990 . وأخيرا فإن هؤلاء الرياضيين ، وما يصنعون من إنجازات ضخمة ربما لا يستطيع الكثيرون من أصحاب الصحة والعافية على تجاوزها ولا يقدرون على تحقيق جزء مما حققه المعوقون ويحققونه ، وقد قيل في الأمثال كل ذي عاهة جبار .فالمعوقون يملكون إرادة حديدية وعزيمة لا تلين وإصرارا على تجاوز الأزمات والصعاب ، ورياضتهم ما هي إلا إحدى الوسائل التي تشبع المعوق بقوة الإرادة على مواجهة الحياة والمجتمع ، وإثبات وجوده وذاته على خريطة الحياة ، فقد أصبح الآن من أهم المؤشرات التي تدل على مدى التقدم والإنجاز والرقي بين الدول تحقيق مبدأ الرعاية للمعوقين في جميع المجالات ، وفي ذلك توفير العدالة الإنسانية ، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين جميعا .
افطار جماعي )) حملة ليبيا الأمل الرمضانية لدعم اسر ذوي الاحتياجات الخاصة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حملة ليبيا الأمل الرمضانية لدعم اسر ذوي الاحتياجات الخاصة
قارب شهر رمضان الكريم شهر البركات والمغفرة والرحمة على الرحيل والكل في هذا الشهر يتسارع لفعل الخيرات لأن الأجر فيه مضاعف فمن هذا المنطلق اقترحنا ان نقيم افطار جماعي بمدينة مصراته ( المسجد العالي )بعون الله وذلك يوم الخميس القادم .. الدعوة موجه لجميع الاعضاء للمساهمة في هذا الإفطار الجماعي وكما قالَ رسُولُ الله صَلَّى الله عَليهِ وسلَّمَ: "منْ فطَّرَ صائماً كَانَ لهُ مِثلُ أجرِهِ غيرَ أنَّهُ لا ينقُصُ منْ أَجْرِِ الصَّائمِ شيءٌ" رواه الترمذي .. ولأي استفسار الرجاء التواصل عبر الخاص
موقع الحملة من هناhttp://www.alaml.ly/
إهداء الى كل معاق
صمت الامل

صمت الأمل الصمت أبلغ من الكلام وأن قلمي أداتي وفكري عالمي و أملى الذي أسافر فيه حيثما شئت لأنه لا يحتاج إلى تأشيرة دخول وخروج أما القلوب فلا تستطيع دخولها من دون تأشيرة دخول الأمل وإذا أستطاع الإنسان الدخول فتأشيرة الخروج صعبة جدا ويبقى الأمل عندي أمل أعيش عليه ولا أدرى إن كان سيتحقق
ليس لي سواك أنت يا أملي صبري في صمتي وأنت في داخلي لن أتركك تخرج من نبضات قلبي أمسكك بكل قواى فأنت أنفاسي لو غبت عني أنا كالغريق يتمسك في حبال من هوي أفديك بكل ما عندي وما أملك وما في أعماقي أنت سبيل نجاتي سفينة الأمل لا تحتاج لرياحٍ تحركها والقلب المؤمن القوي لن يفقدك يا أمل لأنه مزروعٌ في داخله الصبر والرضا ورايته مرفوعة دون إنهزام لأن الأمل هو الحياة
نجم الامل
كنت جالسا هائماااا فى بحر السماء العجيب
فوجدت نجم تتلالاء انواره بشكل غريب
تخرج منه افواة ضيى شديد فسألت نجم بجوارة من قريب
ما هذا
فقال لى هذا نجم الامل نجم يشعر ناظره
بغمزات تجعلك تسبح داخله
فعلا وجدت نظراتى تحلق عاليااااااا تركز لتسبح داخله
فدخلت بكل كيانى ووجدانى وتحدثت اليه
كنت مشتاق اليك ان ادخل عالمك اجمل لحظاتى
التى اوجهك فيها الان اشعر اننى ارمى اعباء الحياه بعيدا
ارمى يأسى ارمى همى ارمى حزنى
ارمى نظرات تكاد تقتلنى
اعلم انها لحظات التى اسكن فيها عندك اشتاق اليك
قبل ان اتركك واتألم ان اضطررت لوداعك
لكن دعنى احمل من عندك ما اقدر ان احمله
من النجــــــــــــــــــــــــــــــوم
من الامـــــــــــــــــــــــــــال من الطموحات
تساعدنى على ان اواصل اقف ضد اليأس
دعنى اضع اسمع على كل الميادين
على القلوب الحائرة البأسه
انظرو الى نجم الامل
تجدو الامل
عودى يا أمــــــــــــــــــــــــالـــــــــــــى

عودي يا امالى الورديه
عودي يا ضحكاتى العفويه
عودي يا امالى النرجسيه
اعلم انه
ربما الاشياء لن تعود والزمن لن يعود
ولكن الامل باقى والحب باقى والذكريات
باقيه حتما
عودى يا أمالي لنرتمى فى احضان سعادتك
لترسمى على شفتى ابتسامه تحدى بعودتك
الغاليه
عودى يا أمالى
بصرخه ألم اقولها من داخل أعماقى
عودى فأنتى داخل روحى تسكنى
عودى يأمالى
معاق ينزف شعر
ن كنت معاق لا أقوى علي المسير..
فأنت يا سيدتي
معاقة القلب
ومشلولة التفكير..
أنا على الاقل لست متلك
حاقد مغرور حقير..
أنا شاعر
ويمكنني بشعري أن أجاور النجوم
وأجري وأطير..
أحلق في السماء
وتتبعني ملايين العصافير..
وانت ما زلت في هده الدنيا
والله على كل شيئ قدير..
لاكنني يا صغيرتي
لا أتمنى لك هده المصير..
فأنا قلبي ينافس الكون في التساعه
وشعوري بالحب الناس كبير..
ويكفيني أني بين التمانية والعشرون حرفا
أعيش أمير...
بقلم
أمير الكلمات
نعليم أطفالنا المعاقين الألوان
قصة المبدع "تركي بن بندر الرشيد"

المصري أول ناشئ فلسطيني يحقق ميدالية ذهبية في مشاركة دولية

رئيس النادي اثناء وداعه للاعب
غزة - معا - حقق أبطال نادي الجزيرة الفلسطيني الذين مثلوا المنتخب الفلسطيني لرياضة المعاقين للناشئين في بطولة أسيا في اليابان انجازا رياضيا وطنيا كبيرا, حيث استطاع أبطال منتخب فلسطين للناشئين لرياضة المعاقين من خطف 12 ميدالية مختلفة بمشاركة عدد كبير من الدول في بطولة أسيا اليابانية .واعتبر علي النزلي رئيس نادي الجزيرة هذا الانجاز مفخرة للشعب الفلسطيني و الرياضة الفلسطينية و لنادي الجزيرةو أن هذا الانجاز يثبت بان شعبنا الفلسطيني لن ينكسر أمام الإعاقات و المعوقات و الصعوبات التي يحياها بسبب الاحتلال و الحصار و أن هذا الانجاز هو ثمرة جهد متواصل من كافة الطواقم الفنية و الإدارية التي واصلت و كثفت من التدريبات و الإعداد الجيد في الفترة التي سبقت البطولة الأسيوية.وقد حصل اللاعب المتألق مؤمن المصري على المركز الأول في رمي الرمح فئة f37 وتوج بالذهبية بعدما حقق مسافة 24,22 مترا و بذلك يكون أول بطل فلسطيني من الناشئين الذي يحقق الميدالية الذهبية ,كما حقق عيسى غالية المركز الثاني في دفع الجلة لفئة f56 و حصل على ميدالية فضية بعدما حقق مسافة 5,92 مترا فيما حصل محمد خلف فئة 55f54 الميدالية الفضية في الجلة كما حقق عبد الرحمن أبو وطفة المركز الثالث في رمي الجلة فئة f57 و نال الميدالية البرونزية بمسافة 6,86 مترا كما حصل محمد وليد جودة على المركز الرابع في رمي الرمح فئة 46f44 وحقق مسافة 23,34 مترا.أما نتائج اليوم الثاني فجاءت كما يلي البطل مؤمن المصري و حصل على الميدالية الفضية في رمي القرص فئة f37 حيث حقق مسافة 20,34 مترا واحتل المرتبة الثانية كما و حصل على المركز الرابع رمي الجلة لنفس الفئة فيما حقق البطل محمد وليد جودة الميدالية الفضية في رمي القرص لفئة f40,44,46 واحتل المركز الثاني بمسافة 24,34 مترا .كما حقق البطل عبد الرحمن أبو وطفة الميدالية الفضية في رمي الرمح لفئة f57 بمسافة 18,39 مترا و نال المركز الثاني وهي الميدالية الثانية له في البطولة وعاد البطل عيسى غالية وحصل على الميدالية البرونزية في مسافة رمي الرمح لفئة f54,55,56 و حقق المركز الثالث لمسافة 12,51 مترا فيما نال البطل محمد خلف المركز الرابع في رمي الرمح لفئة f54,55,56 لرميه مسافة 10,06 مترا.و كان نادي الجزيرة الذي مثل لاعبوه المنتخب الفلسطيني في البعثة في وداع بعثة المنتخب و قدم مكافآت مالية و الكوفية الفلسطينية لجميع اللاعبين و المدربين و أعلن النادي انه سيقيم احتفالا تكريميا كبيرا لهؤلاء الأبطال الذين شرفوا فلسطين بانجازهم الكبير.
أشهر كفيفة تجمع القراءات العشر للقران في العالم
.jpg)
ة
بعد أن أتمت "أم السعد" حفظ القرآن الكريم في الخامسة عشرة من عمرها، ذهبت إلى الشيخة "نفيسة بنت أبو العلا" "شيخة أهل زمانها" كما توصف، لتطلب منها تعلم القراءات العشر، فاشترطت عليها شرطًا عجيبًا وهو: ألا تتزوج أبدًا، فقد كانت ترفض بشدة تعليم البنات؛ لأنهن يتزوجن وينشغلن فيهملن القرآن الكريم. والأعجب من الشرط أن "أم السعد" قبلت شرط شيختها التي كانت معروفة بصرامتها وقسوتها على السيدات ككل اللواتي لا يصلحن –في رأيها– لهذه المهمة الشريفة!.. ومما شجعها على ذلك أن "نفيسة" نفسها لم تتزوج رغم كثرة من طلبوها للزواج من الأكابر، وماتت وهي بكر في الثمانين، انقطاعًا للقرآن الكريم!.
للتفرد رجال.. ونساء أيضًا!! تقول "أم السعد" بوجه يعلوه الرضا: "من فضل ربي أن كل من نال إجازة في القرآن في الإسكندرية بأي قراءة إما يكون قد حصل عليها مني مباشرة (مناولة) أو من أحد الذين منحتهم إجازة". وتؤكد اعتزازها بأنها السيدة الوحيدة –في حدود علمها– التي يسافر إليها القراء وحفظة القرآن من أجل الحصول على (إجازة) في القراءات العشرة. أكثر ما يسعدها أن مئات الإجازات التي منحتها في القراءات العشرة يبدأ سندها (تسلسل الحفاظ) باسمها، ثم اسم شيختها المرحومة (نفيسة) ليمتد عبر مئات الحفاظ وعلماء القراءات بمن فيهم القراء العشر (عاصم، نافع أبو عمرو، حمزة، ابن كثير، الكسائي، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب، خلف) إلى أن ينتهي بالرسول المصطفى محمد -صلى الله عليه وسلم-.
انطفأ بصرها وتوهجت بصيرتها.. و"أم السعد محمد على نجم" الضريرة التي تجاوز عمرها 77 عامًا تُعَدّ أشهر امرأة في عالم قراءات القرآن الكريم، فهي السيدة الوحيدة التي تخصصت في القراءات العشر، وظلَّت طوال نصف قرن –وما زالت- تمنح إجازاتها في القراءات العشر. دخلت حارة الشمرلي بأحد أعرق أحياء الإسكندرية "بحري"، وما إن سألت عن "الشيخة" حتى تسابق الجميع ليدلني على شقتها المتواضعة، بحفاوة بالغة لأني أسأل عن الشخصية التي يتباركون بها ويقولون إنها "اسم على مسمى". أفواج صغيرة تدخل وتخرج ممن يحلمون بختم القرآن الكريم من مختلف الأعمار ومن الجنسين، أزياؤهم تدل على تباين طبقاتهم الاجتماعية، تبدأ دروس النساء والبنات من الثامنة صباحًا وتمتد إلى الثانية ظهرًا، ثم تبدأ دروس الرجال حتى الثامنة مساءً لا يقطعها سوى أداء الصلوات وتناول وجبات خفيفة لتتمكن الشيخة من الاستمرار.
العمى وخرافات الريف ورحلة التحدي نشأت "أم السعد" ابنة لأسرة فقيرة انحدرت من قرية البندارية إحدى قرى مدينة المنوفية (شمال القاهرة).. داهم المرض عينيها ولم تتجاوز عامها الأول، ولم يكن لدى أهلها القدرة -وربما الوعي- لعلاجها لدى الأطباء فلجئوا إلى الكحل والزيوت وغيرها من وصفات العلاج الشعبي التي أودت –في النهاية– ببصرها مثلما حدث مع آلاف الأطفال آنذاك. وكعادة أهل الريف مع العميان نذرها أهلها لخدمة القرآن الكريم حتى حفظت القرآن الكريم في مدرسة (حسن صبح) بالإسكندرية في الخامسة عشرة. أتمت (أم السعد) المهمة الشريفة وحصلت من شيختها (نفيسة) على إجازات في القراءات العشر وهي في الثالثة والعشرين. وتقول الشيخة (أم السعد): إنها حين أتمت حفظها للقرآن الكريم بقراءاته العشر كان عدد الحفاظ قليلاً، ولم يكن هناك مذياع أو تليفزيون، فكان الأهالي يستعينون بها مثل شيختها في قراءة القرآن في المناسبات والاحتفالات الدينية.. وكان مقبولاً وقتها أن تقرأ امرأة القرآن الكريم وتجوِّده في حضور الرجال الذين كانوا –كما تروي- يمتدحون حُسن قراءتها وجمال تجويدها، غير أنها تشير إلى انقراض هذا التقليد الآن بعد انتشار القراءّ ودخول الإذاعة والتلفزيون والتسجيل في المنازل، وصار أقصى ما يمكن أن تقوم به القارئة أن تحيي حفلاً دينيًّا خاصًّا بالسيدات فقط، وهو ما يحدث نادرًا.. وترى أن السبب الحقيقي في إحجام الناس عن الاستعانة بمقرئات من النساء هو الاعتقاد الذي شاع وترسخ في العقود الأخيرة بأن صوت المرأة عورة ( صوت المرأة - فتوى)، لكنها لا تجد مشكلة في ذلك "فحفاظ القرآن الكريم الرجال كثيرون ووسائل الإعلام تكفلت بالأمر".
برنامجها اليومي: قرآن في قرآن يتردد عليها لحفظ القرآن ونيل إجازات القراءات صنوف شتى من جميع الأعمار، والتخصصات، والمستويات الاجتماعية والعلمية (كبار وصغار، رجال ونساء، مهندسون، وأطباء، ومدرسون، وأساتذة جامعات وطلاب في المدارس الثانوية والجامعات... إلخ). وهي تخصص لكل طالب وقتًا، لا يتجاوز ساعة في اليوم يقرأ عليها الطالب ما يحفظه فتصحح له قراءته جزءاً جزءاً حتى يختم القرآن الكريم بإحدى القراءات، وكلما انتهى من قراءة منحته إجازة مكتوبة ومختومة بخاتمها تؤكد فيها أن هذا الطالب (خادم القرآن) قرأ عليها القرآن كاملاً صحيحًا دقيقًا وفق القراءة التي تمنحه إجازتها.. تقول: ستون عامًا من حفظ القرآن وقراءته ومراجعته جعلتني لا أنسى فيه شيئًا.. فأنا أتذكر كل آية وأعرف سورتها وجزءها وما تتشابه فيه مع غيرها، وكيفية قراءتها بكل القراءات.. أشعر أنني أحفظ القرآن كاسمي تمامًا لا أتخيل أن أنسى منه حرفًا أو أخطئ فيه.. فأنا لا أعرف أي شيء آخر غير القرآن والقراءات.. لم أدرس علمًا أو أسمع درسًا أو أحفظ شيئًا غير القرآن الكريم ومتونه في علوم القراءات والتجويد.. وغير ذلك لا أعرف شيئًا آخر
دعونا نكتب لهم بلغة الامل _
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتهالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
دعونا نكتب لهم بلغة الأمل
مر إبراهيم بن أدهم برجل وجهه ينطق بالهم والحزن... فقال له إبراهيم : إني سائلك عن ثلاث فأجبني:فقال الرجل: نعم ، فقال إبراهيم : أيجري في هذا الكون شيء لا يريده الله ؟ فقال الرجل: لا، قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شيء قدره الله لك ؟ فقال الرجل :لا، قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله؟ فقال الرجل : لا، فقال إبراهيم : فلما الهم ؟! عندما خلق الله الإنسان ـ أي إنسان ـ فإن الله قد كتب ما ستكون عليه أطوار حياته قبل أن يخرجه لهذه الدنيا ، وقبل أن يرى نورها ، هذا المبدأ الإلهي يعرفه كل إنسان متيقن كل اليقين بوحدانية الله ونسبه الخلق له سبحانه ، لذا عندما يصاب هذا الإنسان المؤمن بأذى أياً كان هذا الأذى ، فإنه يحتسب إلى الله هذا المصاب ، ويجد التسلية من الله سبحانه وتعالى عندما يتيقن في قرارة نفسه أن عبارة(هباء منثورا) لا تنطبق عند الله على المؤمن ، وأن كل ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وإنما تم ذلك لحكمة يعلمها الله أولا وامتحان دنيوي لله على عباده ثانياً. ألستم معي بأن هذه حال من أطلق عليهم لفظ معاقين وهم أبعد ما يكونون عن هذه الصفة؟ وذلك لأنهم يشقون طريقهم بكل قوة وعزيمة ، وبكل بطولة وشجاعة ، ساخرين من نظرات الشفقة التي يبديها البعض ومن دموع الحزن التي يخبئها البعض الآخر... لقد عانوا من الإحباط لكنهم لم يستسلموا له ، وشعروا باليأس لكنهم لم يخضعوا له ، لذا فهم يريدون الأمل... يريدون التفاؤل... .يريدون الحياة حتى ولو لم تكن دائمة... فلهم الحق أن يعيشـوا ، ولهم الحق أن يستمتعــوا . .... فلنحس بمشاعرهم ، ولنجعلهم ينظرون بأعيننا. نحن لسنا معهم في الإعاقة ولكننا معهم في الإنسانية... دعونا نجعلهم ينظرون إلى تلك المناظر الجميلة في الحياة، التي تنظر إليها نحن بصفتها جميلة حقا أنها جميلة بالنسبة لهم.... لهذا عندما نريد أن نكتب عنهم فلتكن كتابتنا دعوة لهم للحياة، ومشاركة معهم بالاستمتاع بها... فلتكن هي بذور الأمل التي منها يجنون ثمار التفاؤل... فلتكن زورق الحب الذي به يصلون إلى شاطئ الوئام... لتكن سلم المجد الذي به يصعدون إلى قمة النجاح....عندما أتحدث فأنا أتحدث عن أبطال الإرادة الذين يعلمون أن هناك موعداً لهم مع الله، أن هناك خيراً ينتظرهم بأذن الله ، ولا أتحدث عن الذين يعتقدون أن حرمانهم من شئ في هذه الحياة ما هو إلا ضياع الفرصة بالنسبة لهم في هذه الحياة الدنيا.!!!! · عندما سئل أحد أبطال الإرادة في أحد البرامج الخاصة بالإعاقة عن رغبته ، أجاب قائلاً : لا أريد أن تضعوا لنا موسيقى حزينة، أريد موسيقى تبعث الأمل .. الحماس... وتقول: هيا إلى العمل... والأمل موجود بإذن الله . إذا كنا لا نجيد الكتابة بلغة الأمل ، فلا داعي أن نكتب لهم ............. لأنهم لا يعرفون لغة غيرها!
عقاب الله عز وجل `•.•`إليك سيدتي إليك سيدي
هناك اباء أو امهات لا يريدون انجاب اطفال من ذو الاحتيجات الخاصة أو مغوليين
وقصتنا هاته تحكي لنا عن اب زوجته انجبت له طفل منغولي فرفضه تماما مع انه قدر الله عليه
فرمى به في احد المراكز الخاصة بالانسان المنغولي مرت سنين وانجبت زوجته مرت ثانية طفل منغولي
لكن من شدة بطشه وانانيته ألقى به ايضا في مركز الاول مثل ابنه السابق
ثم طلق زوجته المسكنة التي لا حول لها ولا قوة ثم تزوجت مرة ثانية عسى انجاب أطفال بوضعية سليمة
وعند انجاب زوجته انجبت كدلك طفل منغولي مما جن جنون الاب وفقد عقله الى الابد ربما عقاب الله عليه كان عسير
الأسئلة النقاشية :
1_ ما رأيكم بهذا الاب الاناني
2_ لو كنت مكان هذا الاب ما هو تصرفك بصراحة
3_ سيدي وسيدتي هل من حل كي يعيش هؤلاء الابتاء المنغوليين في سلام مع ابويهم دون طردهم
جنة في هولندا لذوي الاعاقات الكبيرة
خلف ملعب نادي اجاكس استردام الهولندي لكرة القدم, يختبئ عالم خيالي سكانه دمى والعاب متحركة من كل الالوان والاشكال مخصص لذوي الاعاقات الجسدية الكبيرة, في اول منتزه ترفيهي من نوعه في اوروبا.ويؤكد رئيس المشروع سييمن دي هوغ لوكالة فرانس برس ان الترفيه لا ينبغي ان يكون امتيازا يمنح لمن يتمتعون بصحة جيدة فقط, الا ان المنتزهات الترفيهية التقليدية غير ملائمة لذوي الاعاقات الثقيلة.
يملأ ضحك حسين ويوسف المكان. يحبو التوأمان المراهقان بين الصالات الاربع في منتزه دو بيليفينيس, التي تقدم كل منها مغامرة مختلفة عن الاخرى تحت خيمة عملاقة تمتد على 1600 متر مربع.ويلعب التوأمان باشراف متطوع بطابات لينة مثبتة بالجدار تصدر صفيرا عند ضغطها, فيما يهز صغير الفقمة المصنوع من القماش رأسه عند مداعبته.
وفي قصر علي بابا سرير كهربائي محاط بالستائر بانتظار الزائر ليدلكه. اما في اعماق المياه فثمة نجمة عملاقة تمد اذرعها وتحركها في كل الاتجاهات. وفي الادغال كرسي قماشي قلاب على شكل موزة يستخدم للتأرجح.
وبلغت كلفة المنتزه الذي افتتح قبل اسبوع تقريبا 500 الف يورو. وهو يستقبل ايضا المسنين الذين يعانون من الخرف. فقد تنتعش ذاكرتهم مثلا لرؤية مطحنة بن قديمة.
ويوضح سييمن دي هوغ ان الالعاب والانشطة كلها موجهة لتحفيز حواس النظر والسمع والشم واللمس بطريقة تشبه الادراك الحسي الاولي لدى اصحاب الاعاقات الكبيرة الذين يشقون طريقهم بين عشرات الكريات الصفراء والحمراء المتدلية من السقف.
وعلى مسافة قريبة بيت صغير جدرانه مغطاة بالسكاكر ينتظر مرور الزوار ليقدم لهم ما يشتهونه. يقتلع الزائر ما لذ وطاب من الحلوى ليدخل ويجد بانتظاره سريرا كبيرا زهري اللون, كالذي تتحدث عنه روايات الخيال, ليمنحه متعة الاسترخاء ويدلك جسده.
وتقول انيكا تونيست وهي تعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ان هذا المكان مميز جدا وهو مختلف عن الحياة اليومية في مركز العناية اليومي حيث العمل شاق.
ويستقبل هذا المنتزه يوميا نحو ثلاثين زائرا مع مرافقيهم بناء على حجوزات مسبقة وسيقوم بجولة في ارجاء هولندا اعتبارا من اواخر ايار الشهر الحالي.
ويضيف سييمن دي هوغ نود ان نذهب قدر المستطاع لملاقاة الزوار لاننا نعرف ان ذوي الاعاقات الكبيرة يواجهون صعوبات في التنقل.
وينضم في كل يوم متطوعون او موظفو شركات او اعضاء مؤسسات خيرية تمول المنتزه الى الموظفين العاملين بدوام كامل من اجل الاحاطة بالزوار.
وتقول كلاوديا فاندربرينك, وهي موظفة في مصرف, من الجيد ان نساعد الاخرين والا نبقى اسرى عملنا. فنحن نلمس سعادة الزوار وان كانت هذه الفرحة المرتسمة على وجوههم آنية
قطـــــار الأمــــــ يرحب بكم ــــل¸
كل عــــام و انت بخيـــر ياأمـــــــل
ولأننا في يوم عيد اليوم
عيد الأمـــل نحتفل بميلادة
ولكنك نشأت في قلوبنا منذ مولدنا
كبرنا بك و كبرنا من أجلك
حلمت أن ترعانا و اليوم نحن تحت رعايتك
أعطيتنا الآمــان و اليوم نحكي قصة الأمــل عند أعضــاء الأمــل
قصتنا هى قطـــــار يمر على كل المحطــات و يتوقف ليغير ما هو مظلم و يــآئي
و اليوم مع قطــار الأمـــل سنرى إنجازاتة في كل محطة
الأمل المنشود الضائع الموجود
قد نتوه في ظلمات اليأس السود
وقد نواجه الاوعار وتقام أمامنا السدود
ولكن نبقى نزمجر كالاسود
كنت إنسان عادياً أُتهم احيانا بالشذوذ
وانني لست اهلا بان اكون من ذوي النفود
جبت في رحلة الاقدار ورأيت ما رأيت من أهوال
بحث عن أملي
في الازقة والطرقات وسألت الطير الهائم في السماوات
قطعت الفيافي و الجبال الشامخات
وكل ما مررت على إحدى مخلوقات الله
عرفت انّ نعم الله لا تحصى وافضاله لا تحصر
و إنّ جلوسي على كرسي متحرك ليس بعجز
وليس بعيب خلقي كما يروج بعض الجاهلين
الذين لم يكتفوا بإذائي بل ويتجرؤون على رب العالمين
وما هذا إلا لجهلهم للحق المبين
عندما اجلس مع نفسي اقول انه لا مناص
فلقد سيطر عليّ اليأس واسودت الدنيا بعيني
وضاقت عليّ الأرض بما رحبت وتفجر ألمي الدفين
ولكن تشاء الاقدار ان تهب نسمات صباح عليل
وأسمع أجمل الالحان وأشم اطيب الرياحين
واستشعر كلاماً يبعث في الانسان الروح عن يقين
أرى ابداعاً وتألقاً ومروجا خضراء كأنها بساتين
وركبت قطار الأمل في رحلة هي الأجمل مع ثلّة من المحبين
فتجولنا عبر محطات منتدى الأمل الملئ بالعطاء بلا حدود
فحطمنا السدود والحواجز وكسرنا حاجز الصم المميت
واستنشقنا عبير الأمل وكنا فيه من الزاهدين
فأهلا بركابنا القادمين
الأربعاء، 21 أكتوبر 2009
الأمـل نبع الحيــ 21ــاة :ارادة وعزيمة
التحول
من ساعي بريد ولاعب كرة قدم لمبرمج كمبيوتر
بسبب الإعاقة
مصطفى يتيم الأب لم يدرس في المدرسة كثيرة من شدة الفقر الذي كانت تعيشه الأسرة تعلم سوى القليل الكتابة والقراءة
وإلتحق بالعمل في البساتين والحقول ورعي الغنم، وتعلم لعب كرة القدم حيث يلعب في الفريق الأول للولاية التابع لها، وتقدم شيئا فشيئا فوجدو له عمل كساعي بريد في القرية
يمتاز بالبسمة الدائمة ومحبة الناس والثقة الكاملة في التعاملات البريدية ولا يترك كبار السن يتعبون في الذهاب لمصلحة البريد ويقوم بمعاملاتهم لما يتميزه من أخلاق عالية وثقة دائمة حتى أصبح يضرب به المثل بين أهل قريته.
في رحلة للعب مبارات خارج الولاية ناداه القدر فلم يذهب في الحافلة كعادته مع زملائه وذهب مع أحد أصدقائه في الملعب له سيارة، وكان الجو ممطر بعد زمن وأصبحت الطريق لا تساعد على السير بسرعة، وفي أحد المنعطفات إنقلبت السيارة واصطدمت بأخرى فتوفي زميله السائق وأخي مصطفى بترت رجله.
في المستشفى يحكي مبتسما ويقول أنا راض على قدري فهو مكتوب في لوح محفوظ، ولكن أدعوا معي ان يقدرني الله على أن أجد عملا فلا كرة الآن ولا ساعي البريد وهو يبتسم، كان ينظر لمستقبله متناسيا إعاقته.
كان كل أحد يلقاه يقول له أدعيلي على أن أجد عملا
خرج وعاد للبيت حاملا معه أحزان وآلام العمل متناسيا ألامه الداخلية، التي يعتبرها الناس كثيرا حاجزا للعمل .
لم يمكث سوى أسبوع في بيته بعدما مكث في المستشفى عاما كاملا حتى تحسنت ظروفه وعمل رجل إصطناعي غير دائم، وخرج عند صديق له ، له مكتب الإعلام الآلي فقال له:
علمني كل ما يخص الكمبيوتر من الألف للياء
فمرت عليه ستة أشهر ليلها بنهارها
فبإرادته وعزيمته وإسراره في التعلم ،فاق مهارات معلمه حيث التركيز كان متواجدا والأمل في الحياة من جديد بكل ما يملك من مقومات وإثبات لوجوده.
طلب المساعدة من زملائه السابقين وما يتلقاه من التقاعد المبكر من مصلحة البريد وقامت والدته ببيع ذهبها، وبعض الغنم، مما زاد من قوته للتحدي وبناء محل خاص به يعيش به.
ففتح محل للكمبيوتر كامل من مجاميعه ومع العلم أنه كان محبوبا للجميع لا يكاد المحل يخلوا طوال اليوم فاضطر للمساعدة من دار الشباب فقدموا له متربصة، أعانته على مدى سنتين فأعاد ذهب أمه وحسن حاله وتزوج وهو الآن يعيش حياته سعيدا وما فارقته الإبتسامة أبدا.
على العلم أنه تزوج بالمتربصة ، فزاد من تعليمها وهي مسكت المحل وهو فتح خلفية وراء المحل ويعلم بها أصحاب القرية الكمبيوتر والتعامل معه
ويشكر الله كثيرا على تغير الحال للعلم والمعرفة وتعليم الناس من حوله .
** لما يحضر الرضا بالقضاء والقدر مهما كان البلاء
تتبعه الإبتسامة والأمل في الله يكون كبيرا
فترزق من حيث لا تحتسب **
الأسئلة النقاشية
1- ما رأيكم في مصطفى؟
2- ما وصل إليه مصطفى من إنجازات، هل هي نابعة من قوة إيمانه بالله وأخلاقه العالية التي تربى عليها؟
3- في رأيكم من أين ينبع التحدي ؟
** مساحة حرة لقلمك**
عندما يغيب الأمل،ويرحل بعيدا
- عندما يغيب الأمل،ويرحل بعيدافإن الحيــــــاة تصير سوداء مظلمهتراودك الافكار الشيطانيهالى درجه تـــــــــــود فيها قتل نفسك لا..او بمعنى أدق وضع حد لحياتكلانه يصبح الانســــــــــان بلا قيمهمنهزم،متألم،دائم العزلهربما يحاول الانسان اللحاق بالامل أينما رحللــــــكن منا من ينتظر عودته فقطوقد لا تكون اي جدوى من ذلكلانه لا مقابل بــــــــــــــــــــدون مقابلفرجوع الأمل يستوجب عملوكذا الايمان بالقوي بالله والــــــــرضىعندما يغيب الأمل،ويــرحل بعيدافإن منجزاتنا تفشل وتسقطتتوقف دقات القلب وعسى أن تدق من جديدبرحيل الأمل لا يتحقق شيءولا نستطيه أن نصنع شيء،سوى الانفراد بأجسادنافي ليله سوداء مظلمهنترقب القمر لإناره الليل وظلمات القلب المهزومومع كل ما قيل فإنه لنا نصيب من الأملوإن رحل..سنبحث عنه في اعماق قلوبناحتى تعود بذلك بسمه الماضي وافكارنا وانجازاتناالأمل نور،يصيب العقل والقلب...الروحولولاه لما كانت توجد حياهعندما يغيب الأمل،ويرحل بعيدايموت كل شيء
التمنى

عندنا تنهار صورتك أمام أحلامك
عندما تصبح أشلاء انسان ممزق
وعندما تجد نفسك تتحسس صورة طفولة مكسورة
عندما تبحث على صدر ذاك الحنون
وترجع لتنام على صخور عمرك القاسية
هي أعاقتي أحبتها وقهرتني
حلمت بيد أتسند عليها بظلمة الحياة
لما تعاقبنا امالنا بأحلام فقط نحلمها
لما العاقب على أشياء ليس لنا ذنب فيها
هل خيارات الحياة كلها لونها أسود؟
لما تمزقنا أهات الزمان
لما تقتلنا بخناجر
ونضرات وتمتمات
نحن بشر نحس اليس كذالك؟
هو مجرد تمني
وهل للتمنى ثمن ؟
تمنيت أن أكون أنا بينكم
اراكم بقلبي ونروني بعيونكم المبصرة
كم انت قاسية ايتها الحياة
قسوة على قلب لم يعرف الحياة بعد
حاول التنفس فغرق في بحر هموم
كم انت قاسية ايتها الحياة
تجدفين بي يمينا ويسارا
أين المصير معك؟
الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009
معاملة الاطفال ذوى الأحتياجات الخاصة .
أثر الايمان في تقبل الاعاقات بكل أنواعاها...موضوع مهم
لم يفقد الامل برغم الالم

الدرس الشامل والمختصر عن ذوي الحاجات الخاصة في الاسلام
قال الله عز وجل
(ليس على الاعمى حرخ ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ومن يطلع اللع ورسوله ندخله حيث تجري من تحتها الانهار ومن يتول نعذبه عدابا اليما) صدق الله العظيم
نص الانطلاق
عن سهل رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال
{ وانا كافل اليتيم كهاتين في الجنة } وقرن بين اصبعيه الوسطى والتي تلي الابهام
لنقم ببعض الشروح الاساسية للمفردات الصعبة
حرج
اثم وذنب
************
كافل
من يضم اليه انسانا ويرعاه
مضامين النصوص
1- رفع الله المشقة عن الاعمى والاعرج والمري مرضا مزمنا نظرا لحالتهم الخاصة والصعبة
2-تشريف رسول الله صلى الله عليه وسلم لكافل ورفعه لمكانته لان اليتيم في وضعية صعبة اي يحتاج الى رعاية خاصة
خلاصة الدرس
لم يهتم الاسلام فقط بالحقوق العامة للانسان من كرامة وحرية ومساواة .... بل اهتم كذالك بحقوق ذوي الحاجات الخاصة . ذلك بان الله سبحانه كرم الانسان وفضله عن
سائر المخلوقات.
وذووا الحاجات الخاصة الذين يعيشون وضعية صعبة هم الاطفال المهملون وهم الايتام بدون رعاية والمتخلى عنهم.
-المعاقون بدنيا او عقليا
-حقوقهم تثمثل في احترام كرامتهم ومساعدتهم وتلبية حاجاتهم ومطالبهم
والسلام عليكم ورحمة الله
كيف تعامل الإسلام مع المعاقين ؟
لفظ إعاقة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما أما بعد
: بداية لابد من التعرف على لفظ إعاقة ، ورد في القاموس المحيط العَوْقُ : الحبس والصرف والتثبيط ، ويقول صاحب مختار الصحاح : عوق ( عاقة) عن كذا ، حبسه عنه وصرفه ، وكانوا فيما مضى يسمون بالمقعدين ثم أطلقوا عليهم لفظ ذوي العاهات ثم مسمى العاجزين، ولما تطورت النظرة إليهم على أنهم ليسوا عاجزين لأن المجتمع هو الذي عجز عن استيعابهم وعجز عن تقبلهم وعجز عن الاستفادة منهم مما قد يزيد هوة عدم التعرف على مميزات أو مواهب أو صفات أو قدرات لديهم يمكن تنميتها وتدريبها بحيث يتكيفون مع مجتمعهم رغم عاهاتهم ، بل ربما يفوقون غيرهم ممن نطلق عليهم تجاوزاً الأسوياء ، أي عندما أدرك المجتمع أنه هو الذي يحوي تلك العوائق التي تمنع المعاقين من التكيف معه غيّر المجتمع نظرته تجاه المعاقين ، عندئذ أصبحت المراجع العلمية والهيئات المتخصصة تسميهم المعاقون بمعنى وجود عائق يعوقهم عن التكيف مع المجتمع ، وبهذا أصبحت كلمة معوق لا يقتصر مفهوماً على المعاقين عن الكسب والعمل فقط أيضاً عن التكيف نفسياً واجتماعياً مع البيئة
ولا شك أن التسميات السلبية مثل المكفوفون ، الصم ، المشلولون ، المتلفون في أدمغتهم ، والمتخلفون عقلياً وغيرها تترك أثراً سلبياً يلصق بالطفل حتى يكبر ووصمة تؤثر على علاقته الاجتماعية تأثيراً بالغاً، ولكن التسميات الإيجابية مثل ذوو الاحتياجات الخاصة أو ذو الصعوبات تعطي انطباعاًً وتفاعلاً جيداً لمثل هؤلاء مع المجتمع وهذه المسميات أيدتها دراسات وتقارير وتقديرات أفادت العاملين مع هؤلاء وكذلك المجتمع بكامله ، والإسلام قد حثنا على اختيار الأسماء والكنى الجميلة والجيدة ومناداة الإنسان بأحب الأسماء إليه فالمسلم لا يحب لأخيه المسلم إلا ما يحب لنفسه كما أوضح أن إدخال السرور على المسلم مما يؤجر عليه .