للاعلان الاتصال 01092261236 amlstars@hotmail.com

للاعلان بالمدونه الاتصال amlstars@hotmail.com 01092261236
مجموعات Google
اشتراك في for only girls
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
>

الخميس، 31 ديسمبر 2009

اخيرا سمح لي بزيارة الاقصى على كرسي اعاقتي

قد جئت اقصاي والدمعات تسبقني
نحو المصلى وما متعت نظراتي
وطئت ارضك الثمها على عجل
والجند حولي من كل اتجاهاتي
حدقت فيك وداع مودع هرم
افنى الحياة على كرسي الاعاقات
مسرى نبي الهدى معراج احمدنا
فدتك روحي ونفسي رغم علاتي
تقبل اليوم مني ما حملت لكم
بعض المصاحف للذكرى هدياتي
لا طعم للعيش والمافون حارسه
قد عشش البوم في اعلاك قباتي
يا حسرة القدس بعد العز يسلبها
قوم الخنازير من عشرين دولاتي
مليار مسلم والاقصى تحاصره
من تحت انفاقه رتل العصابات
اين العروبة والاسلام وا.. لهفي
عليك يا مسجدي ... ارض الديانات
قد غيبوك ورب الكون غيبهم
نزع المروءة من شعب الفتوحات
اتيت ابكيك قبل الهدم معتذرا
اني كسيح على كرسي نهاياتي
ما عدت اقوى وجسمي لا يطاوعني
كي استردك من قوم الحثالات
اشكو الى الله ضعف الجسم اقعدني
عن النضال وعن ايام غزواتي
بالامس كنت بساح الحرب قائدها
افني الاعادي برشاشي .. رصاصاتي
واليوم يا حسرتي ما عاد يسعفني
جسمي الضعيف على صد الخواجات
حتى بني بداخل سجنهم وانا
في البيت وحدي بلا ماء وكسرات
اني تحملت مالم يستطاع هنا
صبرت والصبر اعوزني لزوجاتي
مالي معين هنا والقيد في رسغي
تحت الاقامة من عشرين سنواتي
يا رب خذني مللت العيش لا احد
يرعى شؤوني مضت ثلاثون عاما صفحاتي

رسالة من طالب معاق الى أسرته .

إلى والدي: قد امتحن الله قلوبكما بوجودي بينكما، أريد منكما أن تصبرا وتحتسبا ولكما بوجودي في حياتكما أجر عظيم.

أبي، أمي أنتما المعلم الأول لي فأنا أكتسب مهارات وخبرات منكما ولا يوجد أحد يعرفني ويحبني ويحرص عليّ أكثر منكما.

والدي العزيزين: أتمنى منكما ألا يكون لديكما شعور بالذنب والتوتر والقلق فأنا عطاء الله لكما ولا راد لقدرته، فهذا قضاء الله وقدرته فلا تسخطوا من قدر الله ولا تعترضوا على قدرته.

والدي: لا أريد منكما سوى أمور بسيطة وهي: - ألا تتخلوا عني وأنا ابنكم ولا تنبذاني ولا تبعداني عن أسرتي واخوتي . ولا تغلقا عليّ الغرفة وتتركاني وحيداً - أعيش كالحمام ولا تتمنوا موتي.

أمي أبي: كما قلت لكما لا ذنب لكما بوجودي متخلفا فلا تفرطوا تدليلي ولا تحرماني من التعلم والتأهيل خوفاً عليّ.

والدي: لدي قدرات منحني الله إياها عز وجل وهي محدودة فلا تبالغا في التفاؤل وتطلبان الشفاء ولا في التشاؤم فتيأسان من نحن حالتي في التدليل ولا في القسوة عليّ، إذا رأيتم مني خطأ معيناً فأعينوني على تعديل سلوكي. قدما لي ما أحب إذا أحسنت التصرف وعاتباني إذا أسأت التصرف.تأكدوا أنني لست مسئولاً عن تصرفاتي فأنا لا أعي ما أقوم به من خطأ، لكنكما تستطيعان أن توجها سلوكي بما تحبان، لا تخجلوا من وجودي بينكما من الناس الأقارب والجيران.أريد منكما بعضا من الحب والحنان، ساعدوا مدرستي بتعليمي، أنا أحب مدرستي.

أبي ! أمي ! أخي ! أختي ! : يقول الله تعالى: ((أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم ومعيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعضهم درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون)). الآية.. فابتغوا من الله الأجر واصبروا واحتسبوا ولا تعترضوا على قدرة الله عز وجل.

ابنكم المخلص ،،



وجه نظر: يجب أن تصل هذه الرسالة المرسلة من طالب ذوي احتياجات خاصة إلى والده وإلى جميع أفراد المجتمع وأن هذه الفئة تعتبر لبنه من لبنات المجتمع وتحتاج إلى احترام وتقدير وأن لهم من الحقوق والواجبات مثل ما لغيرهم كسائر أفراد المجتمع بأكمله . والله الموفق ،،



منقول للأمانة

الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

الحياة سفينة شراعها الامل و شواطئها الامان

عندما يزرع الامل ......... بكذبه
تستطيع ان تحيا ميتااااااا .. متى شئت ...
وتستطيع الموت ... حياااااا .. متى اردت ..

كل ما عليك .. ان تفهم نفسك .. وتتفهمهااا جيدااااااا ..
عندهااا .. تتعرف على تطلعاتهاااا .. وامنياتهااا .. وحدودهااااااا ..
كذلك .. بامكانك .. تلمس احتياجاتهااا .. وسماع انينهاااااا ..
باختصار ..
عليك ان تصغي .. الى .. صوت الحياة بداخلك ..

الحياة ..
نستطيع التخطيط لهاااا ... ورسم معالم العيش على ارضهااااا ..
ولكن ...

تلك الظروف المفاجئه ... والتي تقذف بهااا تلك الحياه ...
فجأة .. في طريقناااا .. وتجبرنااا على قبولهاااا ..
باختلاف درجات قسوتهااا .. وقوة تأثيرهااا على مستقبلناااا ..
كيف .. يمكننا التعامل معهاااا .. ؟!!!

في احيان كثيره .. يكون هناك .. صوت خافت ..
لنقاش متصاعد .. بين الواحد منا .. وبين اعماقه ..
يحاول فيهااا جاداااااا .. ان يخفي معهاااا كل ملامحه ...
رغم معرفته مسبقاااا .. بانكشاف كل اوراقه ... حتى المستقبليه منهاااا ..

لذا .. سيكون هناك ..
نوع من التحدي .. بين كل مناااا .. وبين نفسه ...
يكون به الشخص منااا .. قادرااا على كسبه .. في كل مره ..
مهما كانت نسبة الخساره .. في ذلك التحدي ..
لوجود نقطة بيضاء .. لايراهاااا .. الا من اراد رؤيتهاااا ..

ومعنى ذلك ..
ان تلك النقطه .. تبقى لنااا مساحات اكبر ..
من فرص التفوق .. على النفس اولاااا ..
ومن ثم .. على قوة وحجم .. ما يحدث لنااا ..

احبتي .. باختصار اكبر .
يستطيع كلااااا منا .. زراعة الامل ... ولو بكذبه
رغم علمه .. بتقلص نسب النجاح .. في مواجهته تلك .. مع الذات
يساعده في ذلك .. بصيص الامل .. الذي لا يعلم مصدره عادة ..

هناك .. عندما لا يكون اليأس .. مرافقاااا للحياه ..
ولا .. يكون القنوط .. من رحمة الخالق ... من صفاتناااا ..
تكون الحياه .. ولو كنا اموات ..
خلف قسوة الظروف ..

عندما نعلم اننا نعيش اليوم ..
ونوقن ان الغد .. سيأتي ..
ونؤمن .. بقدرة الخالق جلا وعلااا ..
عندهااااااااااااااا ..
سندفن اليأس ...
ونزرع الامل ..
ولو ... بكذبه ..

سيبقى الامل و ليذهب الالم

إنجاز حضاري‮ ‬لصالح صندوق التقاعد بمدينة الزاوية

إنجاز حضاري‮ ‬لصالح صندوق التقاعد بمدينة الزاوية

في‮ ‬ركاب مسيرة الإعمار والبناء والتطور‮ ‬،‮ ‬يفتتح صرح معماري‮ ‬جميل‮ ‬يسر الناظرين‮ ‬،‮ ‬يأخذ أبصارهم ووجدانهم‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬حلته وأناقته وموقعه‮ ‬،‮ ‬إنه مقر فرع صندوق تقاعــد الزاويـــة‮ ‬،‮ ‬في‮ ‬ثوبـــه الجديــد‮ ‬،‮ ‬وهو‮ ‬يحمل في‮ ‬طياتــــه مولوده الجديــــد‮ ‬،‮ ‬واسمــــه‮((‬مكتب الخدمات التقاعدية الزاوية الشمالي‮ ‬النموذجي‮ )) ‬حيث‮ ‬يقوم المكتب الشمالي‮ ‬بدوره المناط به ليقدم خدماته لأكثر من‮ (‬6000 ‮)‬ متقاعد ويسهل ويبسيط المعاملات الإدارية‮ ‬, من خلال إتباع الطرق السليمة والمتطورة في‮ ‬مجال التحديث والتطوير الإداري‮ ‬, الذي‮ ‬يوفر الوقت والزمن على المواطنين في‮ ‬إنجاز معاملاتهم وإتمام إجراءاتهم، كما‮ ‬يسهل مهمة الموظفين في‮ ‬تقديم الخدمات بأفضل وأسرع الطرق الإدارية‮ .‬

الأحد، 27 ديسمبر 2009

اشتقت لك يا أملى





اشتقت لك يا أملى

ولا أملك غير الكتابه اليك

اشتقت ان اعيش بين نسماتك بين جنباتك

اشتقت الى ان ارى طيفك يضوى فى المطر

يجعلنى ابنى قصورا من الامل

هذة حياتى لا تعرف معنى الاستمرار الا بك

تنسينى همى وغمى وحزنى واعاقتى

ما اجمل حياتى عندما تكون معى يا أملى

اشرقت زوايا كثيرة فى حيانى

اشتقت لك كثير عندما تغيب اتخبط يميناا ويساراا

أملى انت نبض قلبى

اعلم انكم تتسألون ايوجد مثل هذا الاشتياق والحب للامل

هذا هو احساسى تجاهة والله يستحق كل هذا

لانه حياتى

لو حصلتم عليه لن تتركوه ابداا فهو عطر زمانكم

هو من يلون حياتكم

فعندما يغيب حتما سأقول

اشتقت لك يا أملى

التصلب العصبي المتعدد الـmsوأعراضة



ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد؟
يعد مرض التصلب العصبي المتعدد من اكثر الأمراض شيوعا التي تصيب الجهاز العصبي المركزي – المكون من الدماغ والحبل الشوكي. وهو مرض التهابي مزيل لصفائح الميلين (النخاعين ) المغطية للأعصاب. وهي عبارة عن مادة دهنيه تحمي وتساعد على سرعة إيصال الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم . مما يساعد على تحرك الجسم بشكل طبيعي. ويمكن تمثيلها بالغلاف البلاستيكي الواقي لأسلاك الكهرباء. واستجابة لمستضدات غير معروفه تبدأ كريات دم بيضاء لمفاوية بمهاجمة صفائح الميلين مسببة زواله. وذلك يصعب ويعيق حركة الإشارات العصبية وينتج الالتهاب. وسبب تسميتها هو التكوين المستديم لِلويحات(البقع البيضاء التي ظهر في صورة الرنين المغناطيسي- MRI) زوال الميلين في الجهاز العصبي المركزي , و هذه اللويحات المتصلبة التي تُشكل آفة المرض.


ما هي أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد ؟

حتى يومنا هذا لم يعرف السبب وراء المرض ويعمل الباحثون من حول العالم لكشف السر. يحتمل أن الضرر الذي يحدث للميلانين في مرض التصلب العصبي المُتعدد سببه ردة فعل غير طبيعية لمناعة الجسم التي هي تحمي الجسم من الأجسام الغريبة (البكتريا و الفيروسات).

العديد من صفات مرض التصلب العصبي المتعدد تدل على أنه مرض ذاتيّ المناعة حيث الجسم يهجم على خلاياه وأنسجته متمثلة في الميلانين في حالة التصلب العصبي المُتعدد.

الباحثون لا يعلمون سبب هجوم مناعة الجسم على الميلانين ولكن يعتقد أن هناك مجموعة عوامل.

إحدى النظريات تقول أن فيروس – قد يكون كامنا في الجسم – له دور فعال في تطور المرض ويسبب خلل في المناعة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. عدة أبحاث قائمة لتحديد هذا الفيروس إلا انه من المحتمل أن يكون أي فيروس شائع –كالحصبة - محفز لنشوء المرض. هذا المحفز ينشط خلايا الدم البيضاء (اللمفاويه) التي تعمل على أضعاف دفاعات الدماغ وبالتالي الوصول إليه. وفي الدماغ تعمل هذه الخلايا على تنشيط عناصر أخرى من الجهاز المناعي بطريقة تدفعها للهجوم على الميلانين.




ما هي أعراض التصلب العصبي المتعدد؟
إن مرض التصلب العصبي المتعدد حالة متقلبة والأعراض التي تظهر تعتمد على المنطقة المصابة في الجهاز العصبي المركزي. كل مصاب يعتبر حالة خاصة وليس هناك نمط معين للمرض فالاختلاف يكون في مدى شدة الالتهاب ومدته.

مشاكل بصرية:

* رؤية غير واضح (ضبابي)
* ازدواجية في الرؤية
* التهاب العصب البصري
* حركات العين السريعة اللا إرادية
* فقدان البصر (نادر جداَ)

مشاكل التوازن و تناسق الحركات:

* فقدان التوازن
* رعاش (رجفان لا إرادي)
* ترنّح (اللا انتظام) في المشي
* دُوار
* عدم التناسق في الحركات (خاصةً في الأطراف)
* ضعف: خاصةً في الساقين عند المشي
* تشنجات عضلية
* تغيرات في طبيعة العضلة (ارتخائها وتقلصها) وتصلب العضلة يمكن أن يؤثر على الحركة والمشي
* تشنجات

تغيرات في الحس العصبي

* إحساس بالوخز
* تنمل
* إحساس بالحرقان
* يحتمل أن بعض الآلام لها علاقة بالتصلب المتعدد مثل آلام في الوجه (ألم العصب الثلاثي) و آلام في العضلات


صعوبات في النطق

* النطق البطيء
* التلعثم والنطق بغير وضوح (تتداخل الكلمات والحروف بعضها ببعض)
* ختلاف في اتزان/تواتر النطق
* عسر البلع

الإرهاق

* إرهاق عام يضعف الجسم ويكون غير متوقع وغير مناسب للنشاط الذي قام به الشخص. يعتبر الإرهاق من أكثر الأعراض شيوعا ومن أكثرها ازعاجا للمريض.


مشاكل البول والبراز

* من مشاكل البول: الحاجة للتبول بين فترات قصيرة
* الحاجة الفورية للتبول
* عدم تفريغ المثانة كاملا
* التبول اللاإرادي
* من مشاكل البراز: الإمساك
* التفريغ اللاإرادي (نادر)

المشاكل الجنسية

* العجز الجنسي
* فقدان الإحساس


الحساسية الزائدة من الحرارة

* هذا العارض عادة يسبب تدهور مؤقت للأعراض.


اضطرابات إدراكية وعاطفية

* ضعف في الذاكرة المؤقتة
* فقدان القدرة على التركيز أو الحكم الصحيح أو المنطق


تكون بعض الأعراض واضحة جدا والبعض الآخر كالإرهاق والحساسية للحرارة والاضطرابات الإدراكية والعاطفية تكون مخفية. ويواجه المريض صعوبة في وصفها للآخرين. أفراد العائلة والأصدقاء أحينا لا يقدرون أثر تلك الأعراض على الشخص المصاب وحياته العملية والاجتماعية وعلى جودة الحياة.

قصة نجاح حمد الحساوي.. تعلم و استمتع

حمد الحساوي قصة نجاح علي كرسي متحرك


طالباً وموظفاً وزوجاً ورياضياً وتاجراً وحالماً بمصنع لتجهيزات ذوي الاحتياجات الخاصة

شراء سيارة بعد التخرج طريق إلي الديون .. ولكني اخترت الزواج لأنه السبيل إلي السعادة

أطالب بقانون لإعفاء تجهيزات ذوي الاحتياجات من الجمارك

متجري لتجهيزات ذوي الاحتياجات هو الأول والوحيد في قطر

اختفي شلل الأطفال.. واستمرت الحوادث المرورية البشعة



الدوحة - الراية




حرمه شلل الأطفال من نعمة الأقدام السليمة، ولكنه نجح في الحياة كما لم ينجح عداؤن وأصحاب أقدام رشيقة وسريعة.

قرر أن يطفو فوق آلام الإعاقة، ونجح في مضامير الرياضة، ثم في التجارة، وها هو يتأهب لخوض عالم الصناعة ليقيم ورشة بالمنطقة الصناعية لتصنيع أجهزة وكراسي متحركة ومصاعد وأدوات مختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.


ولكن أيضاً من أهم النجاحات في حياته، هو نجاحه في حياته الزوجية فتعيش إلى جواره زوجة تحبه، مدت إليه يدها، وشاركته أحلامه، وأصبحا معاً أبوين لأربعة أبناء أسوياء هم زهورهم البشرية التي تشيع في حياتهم بهجة وسعادة ونضارة.

حمد الحساوي لم يأخذ بيد نفسه فقط، ولكنه أيضاً قرر الانتصار للمعاقين من نفس الفئة التي هو منها، فمضي في حياته إلى صفهم يقدم لهم ما يحتاجون إليه، وما يرسم البسمة علي وجوههم.

شحن الحساوي طاقة العقل، وهي الطاقة التي حينما تنجلي يكون بمقدور المرء الانتصار علي كل العراقيل، مثلما يحلو لصاحبها، أن ينتقل من حلم إلى آخر، ومن أمل تحقق إلى آخر جديد يصبو إليه.

ولان تجربة الحساوي مليئة بالعبر، وأيضاً بالحكايات، وبالمرئيات بعدما كانت مليئة بعبرات طفولة بكت شللها، فان الحديث معه واليه، يكون جاذباً، ومضخماً بالأمل.

مجلة الحياة زارته في متجره المحدود، ووجدته جالساً بين صناديق مستوردة، لا زالت مغلقة تحوي بضاعته، وهي كراسي متحركة من أصناف وأحجام واستخدامات مختلفة.

وعلي حائط المتجر، صور للسيارات المصممة للمعاقين، وفي السطور التالية تفاصيل ما جري من حوار.

- ما عرفته عنك انك رياضي ما هر وانك أيضاً تاجر ماهر. ولكني لن أبدأ من حيث أصبحت ،لابل من حيث بدأت. هل يرهق ذاكرتك العودة إلي البدايات؟

- أطلاقاً.. بل هي مناسبة ليتذكر المرء ما كان عليه، ليتأمل رحلته مع الحياة ولا أقول خطواته الأولي لأنني كنت طفلا بلا خطوات.



هذا يجعلني أسأل عن طبيعة الحالة التي كنت عليها؟

- أصبت بشلل أطفال وقت إن كان هذا المرض في السابق يصيب كثيرين والآن اختفي تماما هذا المرض من حياة أطفالنا بفضل التطعيمات التي تقي منه وتحول دون الإصابة به فقد كنت واحدا ممن أصيبوا بشلل الأطفال ومرض غير وراثي ولهذا لم يظهر في أبنائي الأربعة والحمد لله فهم أسوياء ولهم الصحة والعافية علي الدوام. التعايش مع إصابة كشلل الأطفال منذ الطفولة ربما لا يخلق معاناة لصاحبها بل يتحول الأمر إلى اعتياد.

أحياناً كانت تبرز في مخيلتي وأنا طفل مصاب بهذا المرض مقارنة بيني وبين غيري من خلال سؤال: لماذا أنا هكذا وأقراني أسوياء يمرحون ويلعبون ويذهبون ويجيئون ولكني سرعان ما تكيفت مع المرض ورسمت لحياتي خطوات وأهدافاً وغايات سعيت إليها باجتهاد ومثابرة.

من المهم أن يحدد المرء لنفسه أهدافاً في مقتبل حياته فماذا كانت أهدافك؟

- حددت أهدافي منذ الطفولة أن أحرز نجاحا في كل مجال أجد نفسي فيه كنت طالبا في مدرسة ابتدائية ثم إعدادية ولكني اخترت التعليم التجاري بدلا من الثانوية العامة فالتحقت بالثانوية التجارية وهي الثانوية الوحيدة في قطر وعدد طلابها بطبيعة الحال محدود ولم أشأ الالتحاق بالثانوي العام لعدة اعتبارات في صدارتها الرغبة في اختصار الطريق، فإنني أميل إلى الطريق العملي بطبيعتي.
-

هل كان اختيارك للثانوية التجارية انتقاء للسهل والسريع؟

- ربما ذلك. وربما لأنني كنت أتصور إن تبعات التعليم العام والعالي تفوق قدراتي. ولا تتناسب مع ظروفي. ولأنني فكرت جيداً فيما هو أفضل لي.


حينما يستشعر المرء عجزاً ما في إحدى طاقاته، فإنه يلجأ إلى شحن تفكيره وتأملاته وربما إن أعاقته التي يدركها ويستشعرها تجعله أكثر قدرة علي فلسفة حياته وتحديد أهداف واضحة أمامه.. بماذا تعلق علي هذا المعني؟

- مضبوط .. أظنني كنت كذلك وأنا أفكر في كل مرحلة بحياتي، فكانت لي أهدافي وأنا طالب، ثم بعد التخرج، ثم بعد العمل. ومن ذلك كان السؤال الذي أطرحه علي نفسي كنت أفكر جيداً، وبتريث قبل الإقدام علي خطوة، فأنا رجل لا تحملني أقدامي، لا أستطيع أن أخطو خطوة بعد أخري، وربما إنني استعضت عن ذلك بتفكيري.



كيف كانت دراستك الثانوية التجارية؟

- لذيذة ومفيدة وجذابة واستفدت منها كثيراً في حياتي.


وماذا كان مشروعك بعد التخرج من الثانوية التجارية؟

- كان مشروعي الأول خلال دراستي، أن أستطيع الالتحاق بوظيفة وكنت خائفا من عدم وجود فرصة، ولكن الذي حدث هو أنني توظفت قبل التخرج. علي عكس كل القواميس المعمول بها فلم أبحث عن وظيفة بعد حصولي علي الثانوية التجارية بنجاح وتفوق والحمد لله، لأنني توظفت قبل التخرج، وما زلت في هذه الوظيفة حتى الآن.


وما هي وظيفتك؟

- أمين مخزن الاتحاد الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة.


وماذا كان مشروعك التالي بعد التخرج والحصول علي الوظيفة؟

- كنت علي عكس معظم الشباب أقراني فجميعهم تقريبا حينما يتخرجون ويتوظفون يكون الهدف الأول نصب أعينهم هو شراء السيارة أما أنا فكان مشروعي الأول هو البحث عن زوجة.


ولماذا كنت مختلفا؟

- ربما لظروفي وربما أيضاً لأنني فكرت مليا في حياتي فقد تبينت إن البحث عن شريكة حياتي هو مصدر مهم لسعادتي وربما أيضاً لان طبيعة حياتي وأنا بهذه السن حيث كنت ابلغ من العمر عشرين عاما لست ككل الشباب الذين بمقدورهم الذهاب إلى أي مكان فعالمي محدود ونطاق حركتي أيضاً محدود ولهذا بعد تفكير وجدت إن الزواج هو الهدف الامثل الذي ينبغي أن أركز عليه جهدي، وان أضع فيه مدخراتي أو ما احصل عليه بدل من وضعها في سيارة لن تحل المشكلة ولن تضيف لي جديدا وقتئذ في حياتي كنت بحاجة إلي شريكة حياة تقف إلى جانبي ونتقاسم معا أعباء الحياة.

فشراء السيارة هو الطريق للديون أما الزواج فهو الطريق للسعادة.


وهل وجدتها بسهولة؟

- نعم


كيف؟

- إنها من معارف الأسرة، أي أنني أعرفها قبل الزواج. واثق فيها ورأيتها الانسانة المناسبة لي. لأنها انسانة متدينة ومن أسرة متدينة ووالدها إمام مسجد.


كيف تم إقناعها. بينما كثير من الشباب يجد صعوبة في العثور علي شريكة حياته؟

- طلبت منها، أن تصلي صلاة استخارة، بعد أن تفكر جيداً قبل الموافقة أو الرفض. وكنت استشعر أنها قريبة من نفسي، وإنها متفهمة لظروفي. وبعد أيام قلائل سمعت منها الموافقة وبدأت الإجراءات

كم كان عمرك وقتئذ؟

- تزوجت وأنا في سن التاسعة عشرة.


سؤال صريح.. ومطلوب إجابة صريحة علي صراحته، هل التفاوت المترتب على إعاقتك مؤثر بشكل أو بآخر علي سلامة حياتك الزوجية وسعادتكما؟

- أطلاقاً.. لم أشعر ذات لحظة بأي تأثير كوني معاقاً علي حياتي الزوجية، فإننا والحمد لله زوجان سعيدان تماماً، وصار لدينا أربعة أبناء.. وحياتنا تمضي باتفاق وانسجام وسعادة متبادلة وتطابق كامل بالآراء.


مثلاً، حينما تخرجان سوياً إلى نزهة علي الكورنيش.. أو بالأسواق، فهل تحرص زوجتك علي دفع كرسيك المتحرك ومساعدتك علي الحركة؟

- أنا لا اسمح لأحد بمساعدتي علي الحركة بكرسي المتحرك بل أنا الذي ادفع عجلاته، ولدي الطاقة والصحة والحمد لله التي تؤهلني للاعتماد علي نفسي، وزوجتي أيضاً تدرك وتعرف أنني لست بحاجة إلى مساعدتها. وليس رفض المساعدة اختيال أو لأنني معقد بسبب إعاقتي ، لا.. فالأمر ليس بهذا المعني، فان احتجت إلى مساعدة أحد، فستكون زوجتي هي أول من اطلب منها ذلك. بل هي الوحيدة التي سأطلب منها أن تساعدني، وما عدا ذلك، فإنني قادر علي المضي في أي طريق، وأقود سيارتي باستمتاع، وأمضي بكرسي متحرك في أي مكان أو أي سوق من دون صعوبة تذكر، فليست لدي مشاكل من هذا النوع. إنني في حقيقة الأمر لا احتمل أن يساعدني أحد، وأرفض أن يأتيني شخص ليقول لي في وقت لاحق.. إنني ساعدتك في يوم من الأيام.

وأستطيع القول ، إنني بطبيعتي لا اطلب من أحد المساعدة، ولا تسألني لماذا.. فأحياناً الأسئلة لا تكون لها إجابات حينما تتعلق بسلوك فطري أو طبيعي أو تلقائي.


ما هي طبيعة عملك كأمين مخزن؟

- إنني مسئول عن مخزن يضم كل مستودعات اتحاد رياضات ذوي الاحتياجات من ملابس وأدوات وأجهزة.


وكيف عرفت طريقك إلى التجارة؟

- لا تنسي إنني خريج ثانوية تجارية، وهي دراسة حببت لي عالم التجارة، وكنت أري وأنا أدرس وأفهم صفوف الدراسة التجارية انه يمكنني أن انجح، ويمكن لنجاحي هذا أن يتضاعف ، لو أنني عملت بتجارة شيء قريب إلى نفسي والي عالمي، ولهذا جاءت فكرة افتتاح هذا المحل أو المستودع لتجارة أجهزة وكراسي ذوي الاحتياجات الخاصة.


أتصور إن الكرسي المتحرك في حياتك هو الذي جعلك تقتحم هذا المجال؟

- أكيد، فالكرسي المتحرك بالنسبة للمعاق هو جزء من جسمه وعضو من أعضائه. ولهذا كنت أبحث عن الكرسي المتحرك المناسب لي. ومن ثم زادت خبرتي بهذا الموضوع.



.حدثني عن عالم الكراسي المتحركة؟

- لا يوجد محلات لتجارة الكراسي المتحركة في قطر، فمحلي هو الوحيد الذي ينفرد بتجارة الكراسي المتحركة.

وحينما تتحدث عن الكراسي المتحركة لابد أن نفهم، أن الكرسي لابد أن يتناسب مع كل حالة تستخدمه، فالذي يناسب المعاق الذي إعاقته لها خصوصيتها، مختلف في تصميمه عن كرسي معاق آخر، أو ثالث أو رابع. كل كرسي يتم تفصيله وتصميمه ليناسب حالة المعاق الذي يستخدمه.


ربما ان المشترك بين كل الكراسي المتحركة هي المادة المصنوعة منها هذه الكراسي، فهي ليست من الحديد والصلب، ولكنها من معادن شديدة الصلابة وفي نفس الوقت خفيفة الوزن فهي تصنع من سبائك يدخل في تركيبها الكربون والتيتانيوم.

وكنت واحداً من المعاقين الذين يتكبدون عناء البحث عن الكرسي المتحرك المناسب، فكنت اطلب هذا الكرسي ليأتي مستورداً من احدي الدول الأوروبية، وتبين لي أن 80 بالمائة من الكراسي التي يتم استيرادها لا تكون بالمقاسات الدقيقة المطلوبة بكل معاق، ذلك لأن عمل هذه المقاسات والمواصفات المناسبة لكرسي المعاق لابد أن يقوم بها خبير متخصص، وهو غير موجود، وقد ترتب علي ذلك صعوبات جمة اقلها الانتظار مدة طويلة تصل إلى بضع شهور حتى يتم عمل المقاس، واستيراد الكرسي، ثم شهور لتغيير المقاسات لأنها غير دقيقة وهكذا.


وكان الحل الوطيد وقتئذ هو أن يسافر المعاق مباشرة إلي هذه الدولة الأوروبية أو تلك ليشتري لنفسه الكرسي المتحرك المناسب له. وكان يترتب علي ذلك صعوبات عديدة للمعاق، منها كلفة السفر التي قد لا يقدر عليها الجميع، فضلاً عن ارتفاع تكلفة الكرسي ذاته.

ومن ثم وجدت أن شراء هذه الكراسي عن طريق الكتالوجات، أو عن طريق أخذ المقاسات غير الدقيقة ينطوي علي مشاكل وتسويفات وعراقيل، كما إن السفر لشرائها من دول المنبع والصناعة ذاتها مكلف ومرهق، وأثر ذلك قررت أن ارتاد هذه التجارة، وان أكون أول تاجر لكراس متحركة للمعاقين في قطر.


كم تتراوح عادة تكلفة الكرسي الواحد؟

- الثمن يتراوح من 2500 دولار لأكثر من 4000 دولار.


هل يوجد تجار لنفس السلعة بمنطقة الخليج؟

- نحن مجموعة من المعاقين في مجلس التعاون، فكرنا معاً في هذه التجارة. ومن خلال كوني لاعباً في منتخب قطر لذوي الاحتياجات الخاصة. فقد أناح لي ذلك التعرف علي أصدقاء كثر مثلي في المعسكرات والمنافسات الرياضية في قطر، وقد نسقت في هذا بخصوص هذه التجارة مع صديق عزيز من مملكة البحرين، هو الأخ عادل سلطان المطوع، فهو من أوائل الذين بدأوا هذه التجارة في بلده، وقد استفدت من تجربته ودرستها وخبرتها جيداً لدي الشروع في تنفيذ نفس الفكرة هنا في قطر.

هل تجد زبائن كثيرين لهذه البضاعة الفريدة ؟

- لو أنني كنت راعي سوبر ماركت لوجدت أنه لا تمر 10 دقائق بين زبون وآخر، بل لوجدت إن هذا السوبر ماركت يكتظ بعدة زبائن في وقت واحد. ولكن حينما نتحدث عن متجر لتجارة الكراسي المتحركة. فالوقت الفاصل بين زبون وآخر قد يمتد لأيام، وأسابيع.

ولكن التقنيات الحديثة والإنترنت، أسهما في إقبال المعاقين علي الكراسي المتحركة. إنهم لم يعدوا قانعين بالحيز الضيق الذي ظلوا يعيشون فيه، فإنسان هذا الزمن مجبر علي الحركة والتنقل والحياة فيها الكثير الذي ينبغي علي المرء مشاهدته والانتقال إليه.

ولكننا الآن نعيش زمناً لم يعد فيه مرض شلل الأطفال موجوداً، وهو المرض الذي كان يفسح مجالاً لتجارة الكراسي المتحركة.

هذا صحيح فقد اختفي هذا المرض تماماً من الولادات بعد العام 2000 بعد الإجبار علي تطعيم الأطفال بالطعم المضاد لشلل الأطفال. ولكن بدلاً من مرض شلل الأطفال.. هناك الحوادث المرورية البشعة، فهي المصدر الأول الآن لإعاقات عديدة. خطيرة، نتيجة لما تسببه من إصابات بالعمود الفقري يترتب عليها شلل ومن ذلك فقد اختفي مرض شلل الأطفال، ولكن للأسف الشديد هناك مصيبة أخري تتسبب في إعاقات وهي الحوادث المرورية. ولهذا فمعظم الحالات التي ترد عليّ لشراء كراس متحركة هي من المصابين في حوادث مرورية.


هل هذه الحالات تكون في الأغلب من الشباب والرجال؟

- لا.. من الجنسين.. فهناك فتيات وشابات وسيدات هن من ضحايا هذه الحوادث المرورية، ويحتجن لكراس متحركة.


هل تجارتك تقتصر فقط علي الكراسي المتحركة بأنواعها وتصميماتها المختلفة؟

- لا.. فبالإضافة للكراسي المتحركة من ضمن تجارتي أجهزة قيادي السيارة باليد، وهي أجهزة تمكن المعاق في قدميه من قيادة سيارته باستخدام يده، ودون الحاجة لاستخدام أقدامه. ولهذا فإن إدارة المرور تتفضل مشكورة بإرشاد بعضهم إلي متجري، ليجدوا ما يلزمهم في هذا الصدد.


غير الحوادث المرورية. ألا تكون أعباء السنين ونقلها علي كواهل الكثيرين مدعاة للاستعانة بكرسي متحرك؟

- نعم. هذا ما يحدث بالفعل، فبعض زبائني من كبار السن، هؤلاء الذين بلغ بهم الهرم حداً قاسياً، أو تسبب أمراضهم في عجزهم عن الحركة وعدم قدرتهم علي المشي، وحينئذ يكونون بحاجة إلي كراسي متحركة، ولهذا فنسبة من زبائني هم من كبار السن.



لننتقل إلي حمد الحساوي.. الرياضي، المشارك في البطولات الإقليمية والدولية، أين الموقع الحقيقي للرياضة في حياتك؟


- في السابق.. كنت أمارس كل الرياضات المتاحة للمعاقين، الآن فإن رياضتي المفضلة هي رمي القرص، ورمي الجلة.

أما عن موقع الرياضة في حياتي، فهي لصيقة بوجودي، الرياضة ربما كما أفهمها، نشاط مناسب وجميل يضع فيه المرء طاقته، واستغلال أمثل لهذه الطاقة.


وقد يري البعض أن المعاق حينما يمارس الرياضة، فإنه يقبل عليها من باب أنها سلوك تعويضي، وبحث عن القوة لإنسان يعاني ضعفاً ما في أحد قدراته... وليس هذا صحيحاً بالضرورة، فلا يجب أن تفسر كل شيء في حياة الإنسان علي انه سلوك تعويضي، أو حيلة دفاعية، أو بحث عن النقيض. فأنا أحب الرياضة لذاتها، وأحبها ربما لأن وظيفتي وعملي جعلني قريباً من عالمها، فأحب الملاعب الخضراء، وأحرص علي روح رياضية عالية، وأحتفظ بعلاقات دافئة مع زملائي الرياضيين. وكلما شاركت في بطولة وأحرزت نجاحات، يزداد الدافع والحافز للاشتراك .

دمج ذوي الاحتياجات الخاصه

تعريف الدمج Mainstreaming
الدمج هو إتاحة الفرص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في نظام التعليم الخاص كإجراء للتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم , ويهدف الدمج بشكل عام إلى مواجهة الاحتياجات التربوية الخاصة للطفل المعوق ضمن إطار المدرسة العادية ووفقا لأساليب ومناهج ووسائل دراسية تعليمية مناسبة, ويشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص إضافة إلى كادر التعليم في المدرسة العامةتلك العملية التي تشمل على جمع الطلاب في فصول ومدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء أو الموهبة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب.
اشكال دمج المعاقين :
1:الدمج الاجتماعي :حيث يتم دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الاشخاص الاسوياء في السكن والعمل
2:الدمج التعليمي:
ويعتبر شكلاً من أشكال الدمج الأكاديمي، حيث يلتحق الطلاب بالمدارس العامة،
بنظركم هل الدمج اعطى فرصة لذوي الاحتياجات الخاصة لاعتراف المجتمع بإمكانياتهم
وقدراتهم الخاصة ؟

هل كان لابد من توعية افرادالمجتمع باهمية ذوي الاحتياجات الخاصة واستغلال قدراتهم
واهميتهم في بناء المجتمع قبل عملية الدمج

التوحد بين البحث عن سببه وطرق علاجه Autism

توحد Autism إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة1 من بين 500 شخص.وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 1:4، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية.

وبصفة عامة فإن إحدى علامات المرض هو ظهور تغير في السلوك الاجتماعي للطفل أو عدم قدرته على اكتساب مفردات لغوية جديدة بعد العام الثالث من العمر، أو عندما تختلف تصرفات طفل عن باقي الأطفال، وأنه أصبح معزولا عن المجتمع يكره أسرته ويفر من أحضان محبيه، لا يأبه بنداءات وكأنه لا يسمع، يصرخ ويثور ويهيج بلا أسباب يتحسس المخاطر ويسعى لها دون أدنى خوف، حتى لو ضرب بشدة فلن يعبر عن ألمه بآهة واحدة، عندها نعلم أن الطفل أصبح مصاباً بمرض التوحد.

والمرض ينتشر بصورة كبيرة حسبما جاء في تقرير معهد أبحاث التوحد بجامعة كامبردج والذي رصد زيادته في نسبة المرض بشكل خطير حيث أصبحت 75 حالة في كل 100000 للأطفال من سن 5 ـ 11سنة وهي نسبة كبيرة عما كان معروفاً سابقاً وهي 5 حالات في كل 100000 حالة، والسبب الرئيسي للمرضى غير معروف لكن العوامل الوراثية تلعب دورا مهما بالإضافة إلى العوامل الكيميائية والعضوية.ومن المهم أيضا أن نعرف أنه ليس جميع المصابين بالتوحد مستوى ذكائهم منخفضا، فوفقاً لأحدث الإحصائيات فإن ربع حالات أطفال التوحد ذكاؤهم في المعدلات الطبيعية.


اضطراب تطوري شديد
الدكتور أشرف عزمي استشاري طب الأطفال بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة يقول إن مرض التوحد هو اضطراب تطوري شديد يصيب الأطفال دون الثالثة من العمر للمعدل يتراوح ما بين 0.7 على 4.5 ألف طفل، وفي مراجع الطب النفسي يعرف بالاضطراب التطوري الشامل.

وعن أهم أعراض المرض يقول د.أشرف عزمي إنها تتمثل في قصور التفاعل الاجتماعي مع نقص الإدراك بوجود الآخرين بمن فيهم الأب والأم، وعدم البحث عن مساعدة من أحد لجلب الراحة والطمأنينة، وغياب السمة أو أي تعبير تفاعلي على الوجه وكذلك غياب حركات الأيدي أو الرأس المصاحبة لأي تفاعل نفسي كالبهجة أو الحزن أو الغضب وانعدام القدرة على الكلام أو إصدار أصوات غير مفهومة أو ترديد مقاطع ثابتة من كلمات وتكرارها باستمرار والاستغراق في اللعب بأجزاء ثابتة من الجسم مثل «حركات ثابتة للأصابع أو الأيدي وانعدام النظرة التفاعلية للعين الدالة على الفهم أو قبول أو رفض ما يقال، أما ما يحدث حول الطفل، ووجود حركات متكررة غير مفهومة وليس لها هدف واضح مثل خبط الرأس في الجوامد مثل الحائط والضغط على الأسنان وهز الجسم المتكرر وقضاء ساعات طويلة في اللعب المنفرد والحاجة إلى ثبوت الروتين اليومي وعدم تغيير أي أشياء في محيط الطفل بحيث إذا ما تغير هذا الروتين يحدث هياج واضطراب شديدان لدى الطفل بدون أي سبب منطقي.وتثبت اختيارات القياس النفسي أن حوالي 70% من هؤلاء الأطفال مصابون بالإعاقة الذهنية ولكن على أية حال توجد صعوبات كبيرة في إجراء هذه الاختبارات على هؤلاء الأطفال لوجود قصور شديد في الكلام والتفاعل مع الآخرين، وتوجد شريحة من هؤلاء الأطفال يتمتعون بمستوى ذكاء شبه طبيعي، وعامة يكون أطفال التوحد المصابون بإعاقة ذهنية عرضة لإصابة بالتشنجات والصرع في مرحلة البلوغ أكثر من أقرانهم غير المعاقين ذهنيا.

أسباب مرض التوحد
وفيما يتعلق بأسباب مرض التوحد يقول الدكتور أشرف عزمي أن الأبحاث لم تصل حتى الآن إلى السبب المباشر للمرض ولكن يعتقد أنه نتيجة لاضطراب غير معروف في وظائف المخ والبعض يقترح وجود اضطرابات في المواد الناقلة للنبضات العصبية مثل السروتونين أو وجود عيوب تصويرية تشريحية في الجزء من المخ المعروف بالنيوسيربيلام.وقد أثبتت الأبحاث وجود خطورة للإصابة بهذا المرض منها مضاعفات ما قبل الولادة والاضطرابات الجينية والوراثية، وإصابة الأم بالحصبة الألماني أثناء فترة الحمل وعيوب التمثيل الغذائي والالتهابات الميكروبية في الجهاز العصبي.

تشخيص مرض التوحد
وحول ما يمكن للأطباء تقديمه لأطفال مرضى التوحد يذكر د.أشرف أنه يجب أولا تشخيص المرضى بدقة واستبعاد أي أمراض قد تتشابه مع أعراض مرض التوحد مثل الإعاقة الذهنية، والانفصام الشخصي الطفولي قصور السمع، اضطرابات الكلام التطورية وبعض الأمراض العصبية الوراثية مؤكدا حتمية استبعاد مرض الفصام الشخصي الطفولي عن أطفال مرضى التوحد القريبين من مرحلة البلوغ وذلك بالتأكد من عدم وجود أي هلاوس أو أوهام عندهم.

ويضيف قائلاً:إن طفل التوحد يجب أن يوضع في برنامج تعليمي مصمم لاستيفاء احتياجاته النفسية المعقدة مع التأكيد الشديد على التفاعل الاجتماعي المناسب وإمكانية تبادل الأفكار عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات.وجدير بالذكر أن التدخل المبكر من الممكن أن يؤدي إلى نتائج طيبة .ويوضح أن ارتفاع مستوى الذكاء ووجود قدرة على الكلام قبل سن الخامسة هما من العوامل المثيرة بالنجاح في علاج هذا المرض.وأشار إلى أن مظاهر الكلام المعيبة في مرض التوحد تشمل الترديد الفوري لما يقوله الآخرون «المصاداة» الترديد المتأخر لكلام الآخرين، تلحين الكلام بشكل بدائي وغير موجه، وعدم القدرة على التعبير بالكلام، السرد اللانهائي لإعلانات التلفزيون بدون وعي.وقد نشرت بعض الدوريات العلمية أن الاضطراب الوظيفي في الفص الأيمن من المخ قد يكون مسؤولا عن هذه الاختلالات في الكلام.

وعن وجود أدوية لعلاج مرض التوحد يقول د.أشرف عزمي انه لا يوجد حتى الآن علاج حاسم لهذا المرض من إجراء العديد من العلاجات التجريبية بعقاقير مثل عقار الفينفلورامين، ولكن إذا كان المرض مصاحبا بتشنجات فيجب علاجها بواسطة عقاقير مضادة حتى لا تزيد الإعاقة الذهنية المحتملة، وتجري الآن تجربة بعض العقارات التي من المنتظر أن تؤدي إلى نتائج طيبة خاصة في الحالات التي تعاني من تهيج شديد أو سلوكيات عنيفة.

د.اشرف عزمي يؤكد أن رعاية أطفال التوحد تجربة تحتاج إلى كثير من الصبر والمشاعر الجياشة ويجب أن يحظى هؤلاء الأطفال وذووهم بكل دعم مهني وبحثي من العاملين في المجالين الطبي والاجتماعي.وينصح د.عزمي الأمهات بسرعة فحص الطفل عند طبيب متخصص في أعصاب الأطفال في حالة ملاحظة أي تغير في سلوك الطفل الاجتماعي أو في عدم قدرته على اكتساب مفردات لغوية جديدة بعد العام الثالث من العمر حتى يتم التشخيص المبكر والتدخل ببرامج تعديل السلوك والتخاطب المناسب لهذه الحالات.

الاضطرابات السلوكية
الدكتور أسامة زكي سليمان أستاذ طب المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني يقول إن الطفل إزاء هذا المرض يصبح مميزا من خلال الاضطرابات في السلوك عن غيره وتبدأ ملاحظة هذا المرض في السنة الثانية والنصف من عمر الطفل من 30 ـ 36 شهرا. والمعروف أن التوحد في هذه الفترة له سمات رئيسية أهمها ضعف العلاقات الاجتماعية مع أمه وأبيه وأهله والغرباء، ولا يريد أن يسلم على أحد ولا يفرح عندما يرى أمه وأباه ولا يستمتع بوجود الآخرين ولا يشاركهم اهتماماتهم، وحتى الأطفال في مثل عمره لا يحب الاختلاط بهم ويرفض اللعب معهم، فهو يفضل أن يلعب وحده وأيضا لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة وطبيعية مثل بقية الأطفال.وقد يتفاعل بشكل عكسي فمثلا عندما يرى أمه تبكي فإنه قد يخرق عينها ليتعرف على ماهية السائل المنساب منها، مظهر الخلل الثاني أن يصاب الطفل بضعف في التواصل اللغوي أو تأخر في نطق الكلام أحيانا كما أنه يستعمل كلمات غريبة من تأليفه ويكررها دوما كما يكرر كلام الآخرين أو يظل يردد آخر كلمة من الجملة التي سمعها وتكون لديه صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول:«أريد أن اشرب» بل يستعمل اسمه فيقول:«حسن يريد الشرب».
أحدث طرق علاج التوحد
وعن أحدث طرق علاج مرضى التوحد يقول د.أسامة زكي أن أحدث الطرق المتبعة حاليا تسمى «خطة علاج التوحد التدريجية» وعلى ذلك فهي تتم بشكل تدريجي يبدأ بعلاج سلوكيات التوحد السلبية كزيادة الحركة وعدم وجود هدف للنشاط والتكرار والنمطية وإيذاء الذات والحدة والعنف ، وعلى أساس أن أطفال التوحد يجاهدون للإحساس بالكثير من الأشياء التي تربكهم، فإن هدف خطة تغيير السلوك الأول هو توضيح مسائل السلوك فهم يعيشون بطريقة أفضل عندما يكونون في بيئة منظمة حيث القوانين والتوقعات واضحة وثابتة، ودور العلاج السلوكي هنا هو جعل بيئة الطفل التوحدي مبنية على أسس ثابتة وواضحة حتى يستطيع التواصل دون أن يتعرض لمعوقات تصيبه بالارتباك والإحباط والرعب والخوف، ثم يتم تقييم سلوك الطفل بعد تهيئة هذه البيئة المريحة الخالية من التعقيدات فتسأل الأسرة نفسها هل لازال لدى الطفل نمطيته ورؤيته وهل حدث تغيير لنظامه اليومي؟ وهل يتم إدخال شيء جديد في حياته يكون قد أربكه أو وضعه تحت ضغوط نفسيه ؟ وهل استطاع التعبير عما يؤثر فيه وعليه؟

ومن خلال هذه الاستراتيجية الموجهة لدعم السلوك يتم تحديد أوقات تحسن ظروف التواصل لدى الطفل ويأتي بعد ذلك دور العلاج الطبيعي وهدفه الأساسي هو ضمان الحد الأدنى من الصحة الجسمية والنفسية وبرنامج الرعاية الصحية الجيد، ويجب أن يحتوي على زيارات دورية منظمة للطبيب لمتابعة النمو والنظر والسمع وضغط الدم والتطعيمات الأساسية والطارئة وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان والاهتمام بالتغذية والنظافة العامة.

كما أن العلاج الطبي الجيد يبدأ بتقييم الحالة العامة للطفل لاكتشاف وجود أي مشاكل طبية أخرى مصاحبة للتشنج مثلا ، ثم العلاج بالأدوية ومن أحدث أنواعها «الميغافايتامين» الذي يحتوي على فيتامين 6 المساعد على تكوين الموصلات العصبية والتي عادة ما يكون فيها اضطرابات لدى هؤلاء الأطفال وقد لوحظ أن التوقف عن تناول هذا العلاج يؤدي إلى زيادة في الاضطرابات السلوكية، عقار «الناتديكسون» وهذا العقار يحد من آثار مادة تسمىOpaids التي يسبب تواجدها بكميات عالية في المخ استفحال مرض التوحد، ومضادات الخمائر وذلك لأن هذه الخمائر تتكاثر بشكل هائل في الأطفال التوحديين، والسركتيين وهو هرمون يفرز من الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان ليحفز بعض العصائر في البنكرياس، وعندما تم إعطاؤه لأطفال التوحد، وجد أنه أظهر تحسنا ملحوظا في الناحية اللغوية والاجتماعية لديهم فضلاً عن دور العلاج النفسي لإكساب التوجيهات والتدريبات السلوكية اللازمة للطفل والعلاج بالدمج الحسي وهو يعني تنشيط العملية الطبيعية التي تجرى في الدماغ.

تحسن غذائي
الظاهرة الأكثر إثارة هنا تلخصها دراسات حديثة وجدت أن بعض أطفال التوحد لديهم «تحسن غذائي» وبعض هذه الحسنات قد تزيد درجة التهيج عندهم ولذلك يجب عرض الطفل على متخصص في التخسيس ليقيم حالته ويحدد قائمة الأغذية الممنوعة حتى تتم إزالتها من طعامه مما قد يساعد على الإقلال من بعض السلوكيات السلبية فالطفل التوحدي لديه مشاكل في الجهاز العصبي تسمح بمرور بعض مواد الأغذية المحتوية على الجيلوتين كالقمح والشعير والشوفان والكازين الموجود في الحليب إلى المخ ومن ثم يتعاظم تأثيرها على الدماغ فيتسبب على الفور في حدوث أعراض التوحد السلبية .