للاعلان الاتصال 01092261236 amlstars@hotmail.com

للاعلان بالمدونه الاتصال amlstars@hotmail.com 01092261236
مجموعات Google
اشتراك في for only girls
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
>

الثلاثاء، 5 يناير 2010

رسالة من طالب معاق الى أسرته .

إلى والدي: قد امتحن الله قلوبكما بوجودي بينكما، أريد منكما أن تصبرا وتحتسبا ولكما بوجودي في حياتكما أجر عظيم.

أبي، أمي أنتما المعلم الأول لي فأنا أكتسب مهارات وخبرات منكما ولا يوجد أحد يعرفني ويحبني ويحرص عليّ أكثر منكما.

والدي العزيزين: أتمنى منكما ألا يكون لديكما شعور بالذنب والتوتر والقلق فأنا عطاء الله لكما ولا راد لقدرته، فهذا قضاء الله وقدرته فلا تسخطوا من قدر الله ولا تعترضوا على قدرته.

والدي: لا أريد منكما سوى أمور بسيطة وهي: - ألا تتخلوا عني وأنا ابنكم ولا تنبذاني ولا تبعداني عن أسرتي واخوتي . ولا تغلقا عليّ الغرفة وتتركاني وحيداً - أعيش كالحمام ولا تتمنوا موتي.

أمي أبي: كما قلت لكما لا ذنب لكما بوجودي متخلفا فلا تفرطوا تدليلي ولا تحرماني من التعلم والتأهيل خوفاً عليّ.

والدي: لدي قدرات منحني الله إياها عز وجل وهي محدودة فلا تبالغا في التفاؤل وتطلبان الشفاء ولا في التشاؤم فتيأسان من نحن حالتي في التدليل ولا في القسوة عليّ، إذا رأيتم مني خطأ معيناً فأعينوني على تعديل سلوكي. قدما لي ما أحب إذا أحسنت التصرف وعاتباني إذا أسأت التصرف.تأكدوا أنني لست مسئولاً عن تصرفاتي فأنا لا أعي ما أقوم به من خطأ، لكنكما تستطيعان أن توجها سلوكي بما تحبان، لا تخجلوا من وجودي بينكما من الناس الأقارب والجيران.أريد منكما بعضا من الحب والحنان، ساعدوا مدرستي بتعليمي، أنا أحب مدرستي.

أبي ! أمي ! أخي ! أختي ! : يقول الله تعالى: ((أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم ومعيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعضهم درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون)). الآية.. فابتغوا من الله الأجر واصبروا واحتسبوا ولا تعترضوا على قدرة الله عز وجل.

ابنكم المخلص ،،



وجه نظر: يجب أن تصل هذه الرسالة المرسلة من طالب ذوي احتياجات خاصة إلى والده وإلى جميع أفراد المجتمع وأن هذه الفئة تعتبر لبنه من لبنات المجتمع وتحتاج إلى احترام وتقدير وأن لهم من الحقوق والواجبات مثل ما لغيرهم كسائر أفراد المجتمع بأكمله . والله الموفق ،،

الحياة سفينة شراعها الامل و شواطئها الامان

عندما يزرع الامل ......... بكذبه
تستطيع ان تحيا ميتااااااا .. متى شئت ...
وتستطيع الموت ... حياااااا .. متى اردت ..

كل ما عليك .. ان تفهم نفسك .. وتتفهمهااا جيدااااااا ..
عندهااا .. تتعرف على تطلعاتهاااا .. وامنياتهااا .. وحدودهااااااا ..
كذلك .. بامكانك .. تلمس احتياجاتهااا .. وسماع انينهاااااا ..

وتفهم قدراتك واحتياجاتك وتتقبل اعاقتك
باختصار ..
عليك ان تصغي .. الى .. صوت الحياة بداخلك ..

الحياة ..
نستطيع التخطيط لهاااا ... ورسم معالم العيش على ارضهااااا ..
ولكن ...

تلك الظروف المفاجئه ... والتي تقذف بهااا تلك الحياه ...
فجأة .. في طريقناااا .. وتجبرنااا على قبولهاااا ..
باختلاف درجات قسوتهااا .. وقوة تأثيرهااا على مستقبلناااا ..
كيف .. يمكننا التعامل معهاااا .. ؟!!!

في احيان كثيره .. يكون هناك .. صوت خافت ..
لنقاش متصاعد .. بين الواحد منا .. وبين اعماقه ..
يحاول فيهااا جاداااااا .. ان يخفي معهاااا كل ملامحه ...
رغم معرفته مسبقاااا .. بانكشاف كل اوراقه ... حتى المستقبليه منهاااا ..

لذا .. سيكون هناك ..
نوع من التحدي .. بين كل مناااا .. وبين نفسه ...
يكون به الشخص منااا .. قادرااا على كسبه .. في كل مره ..
مهما كانت نسبة الخساره .. في ذلك التحدي ..
لوجود نقطة بيضاء .. لايراهاااا .. الا من اراد رؤيتهاااا ..

ومعنى ذلك ..
ان تلك النقطه .. تبقى لنااا مساحات اكبر ..
من فرص التفوق .. على النفس اولاااا ..
ومن ثم .. على قوة وحجم .. ما يحدث لنااا ..

احبتي .. باختصار اكبر .
يستطيع كلااااا منا .. زراعة الامل ... ولو بكذبه
رغم علمه .. بتقلص نسب النجاح .. في مواجهته تلك .. مع الذات
يساعده في ذلك .. بصيص الامل .. الذي لا يعلم مصدره عادة ..

هناك .. عندما لا يكون اليأس .. مرافقاااا للحياه ..
ولا .. يكون القنوط .. من رحمة الخالق ... من صفاتناااا ..
تكون الحياه .. ولو كنا اموات ..
خلف قسوة الظروف ..

عندما نعلم اننا نعيش اليوم ..
ونوقن ان الغد .. سيأتي ..
ونؤمن .. بقدرة الخالق جلا وعلااا ..
عندهااااااااااااااا ..
سندفن اليأس ...
ونزرع الامل ..
ولو ... بكذبه ..

سيبقى الامل و ليذهب الالم

الاثنين، 4 يناير 2010

أمي ...أرى فيك سبيل خلاصي من أحزاني




أمي .....أرى فيك سبيل خلاصي من أحزاني

أمي مصدر قوة صبري ومرجع لحنين ضاع من حولي
أروع وأجمل وأصدق وأحن كلمة أحب قولها يوم ينفذ الصبر مني لمستك تغنيني عن همومي وتزيل آلامي
أهرب إليك عند رفضهم لوجودي
في وجودك أنسى إعاقتي وأني مقعدُ الكرسي
أرى فيك سبيل خلاصي من أحزاني
أجد فيك راحتي وطمأنينتي لأنك جنتي
إن تراكمت عني الهموم وكثرت الآهات
تضمينني
تبتسمي
تقولين أقوى الكلمات
أسمعها تزيل عن كل الآهات
يرونني عاجزٌ مقعدٌ وترينني أسدٌ
يقولون عني مريضٌ معوقٌ وتنادينني فارسٌ
أخرج وأرى الناس تهرب من حولي وتفر
وأرجع وأراك ترحبين بي وكأني عدت من سفر
شتان بين الإقصاء خارجا والترحيب والقبول والإحتواء داخلاً
تزرعين الأمل في داخلي
ويزرعون الخوف خارجا من حولي
أملك المزروع في أقوى من إقصائهم ومن تمييزهم
سأسعي به مدى عمري فخليك جنبي
ومعي ولا تتركينني وحدي
أنت نبع الحنان
أنت جنتي

مقترحات لتسهيل تشغيل المعاقين وخلق فرص عمل

مقترحات لتسهيل تشغيل المعاقين وخلق فرص عمل



لقد دلت كافة الشواهد في مختلف دول العالم على أن تشغيل المعاقين لم يكن أمراً سهلاً، ولتسهيل التشغيل هناك بعض الاقتراحات والإجراءات وهى:

1 – التدريب الصحيح:

ويقصد به أن يتدرب المعاق على مهن من شأنها أن تلغى أو تخفف إلى أقصى درجة ممكنة أثر الإعاقة على الإنتاج ، ولابد أن تكون المهنة رائجة وهنا تتضح أهمية التقييم المهني والأهمية القصوى لمسح سوق العمل للحصول على قائمة للمهن المحلية المطلوبة لسوق العمل المحلى والمهام الواجب توافرها لأداء كل مهنة وظروف العمل التي تحيط بها والمستقبل المنظور لرواجها .

وينبغي أن يتم التدريب في ظروف مماثلة أو مشابهة لظروف سوق العمل المفتوح، وإذا تطلب الأمر بعض التعديل على الآلات والأجهزة فينبغي أن يكون تعديلاً طفيفاً وإذا تطلب الأمر توفير معينات خاصة فلابد من العمل على توفيرها لتسهيل الاستخدام هذا بالإضافة إلى توعية المعاق نفسه وكذلك توعية صاحب العمل واقتناعه بتشغيل المعاقين.

2 – توعية المعاق وأصحاب العمل:

إن التدريب الجيد وحده لا يكفى إلى فتح أبواب العمل ولابد أن يضرب المعاقين الأمثال العملية على أنهم قادرون على الإنتاج والتكيف مع زملائهم ورؤساءهم. وصاحب العمل يبحث عن العامل الذي يخدم مصالحه بأصحاب العمل بتدريب المعاقين وتشغيلهم على أن يكونوا على اتصال دائم بأصحاب العمل وأن يدعوهم إلى مشاهدة المتدربين في عملهم وأن يوثقوا صلات وحدات التدريب بالسوق المحلية ويفترض أن يرسل المتدرب في نهاية مدته التدريبية ليعمل دون أجر في وحدات السوق المحلى كوسيلة لإقناع أصحاب الأعمال بكفاءة المعاقين وصقل التدريب وقياس جدواه.

3 – التدابير والتشريع:

هو أحد أساليب خلق فرص العمل للمعوقين عن طريق سن تشريع يتضمن نظام الكوتا (الحصة) أي إلزام صاحب العمل بتشغيل أشخاص معاقين (5% من العمالة إذا بلغت 50 عامل فأكثر).

إيجابيات هذا الإجراء:

يظهر دعم الحكومة / يشجع أصحاب الأعمال على تشغيل المعاقين وإقناعهم بمسئولية التشغيل / خلق الوظائف للمعاقين.

سلبيات هذا الإجراء:

- إقامة علاقة قلقة بين العامل المعاق وصاحب العمل.

- نظام النسبة هو تصريح بأن العامل لا يمكن أن يساوى غيره.

- من الناحية العملية لم تنجح أي دولة من دول العالم في تحقيق النسبة التي فرضها القانون وبعض الدول اقترحت فكرة توفير حوافز مالية أو معنوية لتشغيل المعاقين يستفيد منها صاحب العمل.

4 – الدور الريادي للحكومة:

استخدام موظفين معاقين يتقاضون ذات الرواتب التي يتقاضاها زملائهم وهذا الدور بدأت الحكومة في تنفيذه ولكن بشكل محدود ومن الضروري أن يستخدم المعاقين في وظائف مختلفة من حيث المسئولية ومن حيث النوع حتى لا تفشل التجربة.

5 – نظام الدعم المتناقص:

تم تطبيق هذا النظام في بعض الدول وفيه تدفع الحكومة أو أحد المؤسسات المعنية بالمعاقين لصاحب العمل نظير استخدامه معاقاً أو أكثر راتب المعاق المستخدم كاملاً لمدة ثلاثة شهور مثلاً فإذا رأى صاحب العمل أن يستمر في استخدام المعاق تدفع الحكومة 75% لمدة ثلاثة أشهر أخرى ثم 50% ثم 25% عن كل ثلاثة اشهر لاحقة وبعد ذلك تنتقل مسئولية دفع الرواتب كاملاً لصاحب العمل.

6 – قيام الإعلام بدور منطقي هادف

- لابد أن نوضح أن الإعلام المنفصل عن التجربة الواقعية يفتقر إلى المصداقية.

- اللقاءات الشخصية التي يشارك فيها المعاقين أنفسهم هي ابلغ أثراً.

- لقاءات الحملات الإعلامية الموسمية المكثفة ( يوم المعاق.. الخ).

- لابد من اللجوء إلى الجرعات الإعلامية المنتظمة القصيرة.

وقد تضمنت توصيات العمل الدولية رقم 99 ،168 مبادىء توجيهية مفيدة بشان الطرق والتدابير التي يمكن تطبيقها لتوسيع فرص العمل للمعاقين ومنها تحسين ظروف العمل/ تكييف وتعديل الأجهزة والمعدات لتسهيل تشغيل المعاقين/ تأمين وسائل النقل للعمال المعاقين/ تشغيل نسبة مئوية من المعاقين/ حصر بعض الأعمال على المعاقين/ تشجيع إنشاء وتأسيس تعاونيات للمعاقين/ تقديم حافز مادي لأصحاب العمل/ دعم الحكومة لإقامة مصانع وورش محمية/ توفير فرص التدريب المناسب/ توجيه المعاق نحو مهن ملائمة لاحتياجات سوق العمل المحلى/ إزالة أي عوائق أو حواجز مادية أو معمارية يمكن أن تؤثر على حرية الحركة والانتقال من وإلى مكان العمل أو التدريب.

كما يمكن الاستفادة من البرامج الموجودة في المجتمع المحلى التي تنظمها الأجهزة الاجتماعية وكذلك المستشفيات ومراكز العلاج الطبيعي والعيادات والمراكز الثقافية وهيئات خدمة المجتمع على اختلافها ومراكز تدريب المتطوعين ومكاتب القوى العاملة والتشغيل والهيئات التعاونية والفنادق.. الخ وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من الفاعلية لبرامج التأهيل الأسرى المرتكز على المجتمع الملحي

اللعب والطفل الكفيف

أهميـــــــــة اللعب للطفل الكفيف؟؟؟؟
يعرف اللعب بأنه نشاط تلقائي حرfree spontaneous active يستهدف لذاته ،ويعد اللعب من أهم الأنشطة التي يمارسها الطفل على الإطلاق، سواء كان كفيفا أم مبصرا ، واللعب بالنسبة للطفل الكفيف blind child يمثل أهمية بالغة ، فهو الوسيلة الفعالة التي يتعرف من خلالها على البيئة المحيطة به ويستكشف مكوناتها ، ويكتسب من خلاله العديد من المعارف والمهارات skills، وينمي عن طريقه أشكالا مختلفة من السلوك التي تدعم تواصله مع الآخرين فيما بعد .

ومن خلال اللعب سيكتسب الطفل العديد من المفاهيم concepts مثل الكميات والأحجام والمسافات والأطوال.
وفوائد اللعب:
* سيدرك الطفل الكفيف قيمة الآخرين بالنسبة له.

* سيتعلم كيف يؤدي العديد من الحركات بشكل صحيح .

* سيتعلم كيف يستخدم حواسه ويوظفها بشكل فعال.

* سينمو نموا نفسيا واجتماعيا طبيعيا بين أقرانه المبصرين.

* سيتعرف على الأشياء والأدوات المختلفة .

* ستنمو لغته بشكل جيد.

* سيثق في نفسه وسينافس أقرانه .


ما هي أنواع اللعب الخاصة بالطفل الكفيف ؟
تنقسم الألعاب الخاصة بالأطفال المكفوفين إلى أربعة أقسام رئيسية :

( 1 ) الألعاب الوظيفية functional games
وهي الألعاب التي تساعد الطفل الكفيف على التحكم في حركاته البدنية والتدريب على التآزر الحركي motor co-ordination بين اليدين والتآزر بين اليد والفم والتآزر بين الأذن واليد، فهي تنمي مهارات الطفل الكفيف في التعامل مع الأشياء المختلفة فيما يتعلق باللمس والإمساك والقبض والطرق ولف الأوراق وتمزيقها وفتح وغلق الأشياء .......الخ

فهي جملة من الألعاب تتعلق بتنمية الجوانب الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات اليدوية والمهارات الحركية motor skills.


( 2 ) ألعاب الدور role games
تعتمد ألعاب الدور على التقليد والمحاكاة imitation عن طريق اللعب ، فيقوم الطفل الكفيف من خلال اللعب بتقليد الأب أو الأم أو الطبيب أو المدرس أو السائق أو الفارس أو أي شخصية أخرى من الشخصيات المحببة إلى الطفل الكفيف ، ويتعلم الطفل من خلال ألعاب الدور العديد من المعايير الاجتماعية social norms المقبولة في بيئته ، كما يكتسب خبرة التفاعل والمشاركة مع الآخرين من أصدقائه أو جيرانه من مبصرين ومكفوفين ، وتساعد ألعاب الدور في تنمية العلاقات الاجتماعية social relationships لدى الأطفال المكفوفين والخروج بهم من دائرة العزلة isolation من خلا ما تكسبه إياهم من اعتداد و ثقة بالنفس self-confidence ، كما أنها تساعد على زيادة النمو اللغوي لديهم وزيادة القدرة التعبيريةexpression ability بشكل فعال .

( 3 ) الألعاب التركيبية constructional games
في الألعاب التركيبية يتعلم الطفل كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأدوات، فيستخدم المكعبات في بناء الأبراج وتشييد أنواع مختلفة من الأبنية، وتساعد الألعاب التركيبية على إثارة الخيال imagination لدى الطفل الكفيف والتعرف على القوانين التي تحكم البيئة التي يعيش فيها .

( 4 ) الألعاب الإليكترونية electronically games
وهي الألعاب التي تتضمنها بعض الحواسيب أو الأجهزة الإليكترونية الخاصة بالمكفوفين ، وتعتمد هذه الألعاب على التآزر بين الأذن واليد ، بحيث يستطيع الكفيف مواصلة اللعب من خلال تعليمات مسموعة أو مكتوية تشرح له الخطوات الخاصة باللعبة .

هل هناك مواصفات معينة في ألعاب الطفل الكفيف ؟
عندما نشتري ألعابا معينة لطفلنا الكفيف لابد أن نراعي عدد من المواصفات:

* أن تكون سهلة التنظيف .

* أن تكون سهلة الإمساك .

* أن تكون ذات ألوان براقة، لأنه سيلعب بها مع غيره من المبصرين.

* أن تكون بها أصوات جذابة للطفل الكفيف .

* ألا تكون مصنوعة من مواد قد تضر بالطفل لأنه غالبا ما يتحسسها بفمه.

* ألا تكون مصنوعة من مواد حادة أو مواد سهلة الكسر.

* ألا تكون صغيرة جدا بحيث تكون سهلة البلع.

* أن تكون مألوفة له بالنسبة للبيئة التي يعيش فيها، سواء كانت

أشخاص أو حيوانات أو آليات معينة.

* أن تتناسب مع قدرات الطفل العقلية من حيث السهولة والصعوبة.

* أن تتناسب مع المرحلة النمائية التي يمر بها الطفل .

ما هي التوجيهات التربوية للآباء في مجال اللعب .
1- شاركو أطفالكم المكفوفين في اللعب معهم وخاصة ألعاب الدور .

2- شجعوا أطفالكم على الإمساك باللعبة بكلتا يديهم .

3- أذكروا له اسم اللعبة وسموا له ألوانها .

4- وضحوا له الأشياء التي لا يراها في اللعبة التي يلعب بها.

5- استخدموا كلمات بسيطة وتعليمات واضحة .

6- شجعوا الطفل على اللعب مع الأطفال الآخرين.

7- اللعب بالنسبة للطفل نشاط حر يمارسه لإرضاء نفسه وليس لإرضاء الكبار.

8- حددوا مكانا معينا للطفل يلعب فيه.

9- عودوا الطفل على ترتيب ألعابه وردها إلى مكانها بعد انتهاء اللعب.

10- شجعوا الطفل على اللعب مع أقرانه من المبصرين .

11- دربوا طفلكم على تمييز أصوات الألعاب وتحديد مصدرها وتتبعها

قصة وعبرة ............. جلبتها من أجلكم




كان عند إمرأة صينيه مُسنة إنائين كبيرين تنقل بهما الماء وتحملهما مربوطين بعمود خشبي على كتفيها



وكان أحد الإنائين به شرخ والإناء الآخر بحالة تامة ولا ينقص منه شيء من الماء



وفي كل مرة كان الإناء المشروخ يصل الى نهاية المطاف من النهر الى المنزل وبه نصف كمية الماء فقط



ولمدة سنتين كاملتين كان هذا يحدث مع السيدة الصينية , حيث كانت تصل منزلها بإناء واحد مملوء ونصف



وبالطبع كان الإناء السليم مزهواً بعمله الكامل



وكان الإناء المشروخ محتقراً لنفسه لعدم قدرته وعجزه عن إتمام ما هو متوقع منه



وفي يوم من الأيام وبعد سنتين من المرار والاحساس بالفشل تكلم الإناء المشروخ مع السيدة الصينية



"انا خجل جداً من نفسي لأني عاجزٌ ولدي شرخ يسربُ الماء على الطريق للمنزل"



فأبتسمت المرأة الصينيه وقالت " ألم تلاحظ الزهور التي على جانب الطريق من ناحيتك وليست على الجانب الآخر"





أنا أعلم تماماً عن الماء الذي يُفقد منك ولهذا الغرض غرست البذور على طول الطريق من جهتك حتى ترويها في طريق عودتك للمنزل



ولمدة سنتين متواصلتين قطفتُ من هذه الزهور الجميلة لأُزين بها منزلي



ما لم تكن أنت بما انت فيه , ما كان لي ان اجد هذا الجمال يزين منزلي.



كل منا لديه ضعفه



ولكن شُروخاتنا وضعفاتنا تضع حياتنا معا بطريقة عجيبة ومثيرة



يجب علينا جميعاً أن نتقبل بعضنا البعض على ما نحن فيه وللنظر لما هو حسنٌ لدينا





لكل أحبائي الذين يشعرون بالعجز أو النقص أتمنى لكم يوماً عظيماً وأشتَمّوا الزهور التي بجانبكم من الطريق